أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين خلال 14 قرنًا

نفدت الطبعة الأولى من كتاب (أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين/ خلال 14 قرناً) في فترة قياسية بُعيد صدورها، وتزايد الطلب على الكتاب بعدئذ، فرغب عدد من ذوي الاهتمام بتراث البحرين وثقافتها وبإلحاح بإعادة طبعه؛ إسهاماً في التعريف بالتاريخ الثقافي لوطننا الحبيب البحرين على نطاق أرحب.

ولانشغال المؤلف حاليّاً بالإعداد لأبحاث أخرى في هذا الصدد، ولارتباطه بأعمال ثقافية وتعليمية مختلفة، فقد اضطر إلى تلبية هذه الرغبة الوطنية الدينية الخالصة مقتصراً العمل في الطبعة الثانية هذه على ما يلي:

1 ـ إضافة وجيزة ـ في مدخل الكتاب ـ للتاريخ السياسي المعاصر في مملكة البحرين، وقد بدأ من حيث انتهى العرض التاريخي في الطبعة الأولى عام 1992م حتى هذا العام 2009م. وقد روعي فيه الاختصار غير المخلّ؛ تساوقـاً مع النهج المتّبع في العرض التاريخي السابق.

2 ـ تضمين الكتاب ـ في التتمة ـ طائفة من أعلام لم يترجم لهم في الطبعة السابقة، وربما ذكر بعضهم عرضاً أو ترجم لهم مختصراً في المدخل.

3 ـ إعادة النظر في مضامين المدخل وبعض التراجم إضافة وحذفـاً وتعديلاً؛ أخذاً بملاحظات الإخوة الأفاضل من ذوي الاهتمام بالتاريخ والتراث في وطننا.

4 ـ تعديل الفهارس العامة، بما يتلاءم مع ما تمّ تعديله أو إضافته أو حذفه في مضامين الكتاب.

والجدير بالذكر هنا الإلماع إلى أنّ هذه الطبعة قد تميّزت عن سابقتها أيضاًً بدمج المجلدات الثلاثة للكتاب في مجلد واحد؛ تيسيراً لتداوله ونشره.

وفي الختام أتوجّه بالشكر الجزيل إلى الأخ الكريم (الأستاذ عبد الكريم فخراوي) صاحب (مكتبة فخراوي) العامرة الذي كان له الفضل في العمل على إخراج الكتاب في طبعته الثانية ونشره بحلته الجديدة هذه، فجزاه الله عن العلم والثقافة خير الجزاء.

كما لا أنسى أخيراً ما كانت تتحمّله أم أولادي المربية الفاضلة (السيدة دُرّة السيد سلمان الحلاي) في أيام الاغتراب وفي الوطن من محاولة شاقة للصبر، الذي من شأنه أن يوفـّر الأجواء الأسرية الملائمة للدراسة والبحث، وإن كان على حساب تطلعاتها الذاتية والأسرية، فإليها وافر تقديري واعتزازي.

والله تعالى من وراء القصد، والحمد لله رب العالمين.

مؤلف الكتاب أعدّ المؤلف هذه المقدمة في الأصل، لتكون هذه الموسوعة ضمن منشورات مكتبة الشهيد عبد الكريم فخراوي، إلاَّ أنَّ شهادته في 11/4/2011 حالت دون إنجاز المشروع. واخترنا في مركز أوال للدراسات والتوثيق أن نثبت المقدمة على ما هي عليه، لتكون شاهداً آخر على مظلومية الشهيد فخراوي، وشاهداً على إسهاماته الثقافية في تاريخ البحرين. [ مملكة البحرين: 30/4/2009م].

الكتاب متوفر على متجر:
نيل وفرات (ورقي والكتروني)
جملون
أمازون