كلمة عن أرشيفو

كلمة سكرتيرة تحرير مجلة أرشيفو

قد يتساءل البعض: لماذا كل هذا الجهد في مجال الأرشيف؟

لأنه، وبكل بساطة، “من دون وثائق ينتفي وجود المرء أيضًا”، فوجود الأشخاص والشعوب والحضارات مقترنٌ بما تخلّفه من شواهد، والوثائق هي تلك الأدلة الثبوتية على بصمات مرورها في الزّمن.

من هنا وُلِدت “أرشيفو”، المجلة الصادرة عن مركزنا، لتحفظ وجود البحرين، أوال سابقًا،  وتقيها من المحاولات العابثة لمحو ذاكرتها ووجودها.

كلمة “أرشيفو” مشتقة من كلمة برتغالية توازي كلمة “أرشيف” باللّغة العربية، وقد اخترنا  الاسم للدلالة على وحدة جذر التسمية في اللغات، والاهتمام العالمي المشترك بالأرشيف.

تتضمن “أرشيفو” أبوابًا تتراوح بين  بين إبراز الأرشيف كعلم والأرشيف كواقع عملي مُطبَّق ومُعاش،  وتسلط الضوء على مفاهيم الأرشيف وقضاياه واشكالاته، كما تعرض تجارب أشخاص ومؤسسات في التعامل مع الأرشيف على مستوى العالم العربي بجانبيه الشفهي والمكتوب، وتروي حكايا كانت قد تخبأت في زوايا ذاكرة الناس.

أرشيفو، التي صدر منها عددان، تدعو كل مهتم بشؤون الأرشيف للمساهمة في صباغة خطابها وتحرير موادها.  وهي تدرك أنها ما كانت لتُبصر النور لولا جهود القديرين ممّن يهتمون بالتاريخ والذاكرة لأجل الحقيقة وصونها وإعلاء شأنها.

باسم الذاكرة والأرشيف والحقيقة … باسم الوجود… نشكر مشاركتكم … آملين العمل والتّطور معًا لحفظ وجود الحق رغم كل التّحديات المحيطة بنا.

عن الكاتب