دار الكتب والوثائق في مصر تنظّم ندوة عن حماية المخطوط

دار الكتب والوثائق في مصر تنظّم ندوة عن حماية المخطوط

نظَّمت الهيئة العامَّة لدار الكتب والوثائق القومية في مصر ندوة بعنوان “جهود دار الكتب في حماية التراث المخطوط”، بمشاركة عددٍ من الباحثين والأكاديميين.

وقد تخلّل الندوة كلمة لمنسّق برامج معهد المخطوطات العربي، أحمد عبد الباسط، أشار فيها إلى أنَّ الاحتفال بيوم المخطوط العربي ينطلق من الوعي بأهميته، لافتًا إلى أنّ المخطوط العربي محاط بالعديد من المخاطر، في ظل الحروب والنزاعات، ما أدى إلى حرق بعضه، وسرقة بعضه الآخر.

وطالب بضرورة الحفاظ على المخطوط العربي بطريقة أفضل، من خلال فهرسته وتخزينه في بيئة صالحة للتخزين.

وقال الباحث محمد عطية عاشور إنَّ دار الكتب والوثائق استطاعت الحصول على مخطوطات دار الكتب في طنطا، التي ترجع إلى العام 1913، وتحتوي 289 مخطوطًا و479 عنوانًا، وتمّ ضمّها إلى الدار في العام 2008 بعد ترميمها.

وأضاف في محاضرة بعنوان “أكثر من 700 مخطوط أنقذتها دار الكتب”: “حصلنا أيضًا على مخطوطات دار الكتب في الزقازيق، التي ضمَّت 212 مخطوطًا و179 عنوانًا”.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  6 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>