لبّ اللباب فيما جرى على المكتبات والكتاب

لبّ اللباب فيما جرى على المكتبات والكتاب

*وسام السبع

صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف كتاب “لبّ اللباب فيما جرى على المكتبات والكتاب” في القرن الهجري الأول، من تأليف العلامة الشيخ شاكر الشيخ محمد القرشي، قدّم له المحقّق الحجّة السيد حسن الموسوي البروجردي، من تحقيق ومراجعة مؤسسة دار التراث، وهو الإصدار الثاني من سلسلة “دراسات تراثية” التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

يقع الكتاب في (224) صفحة من القطع الوزيري، ويُعدّ الكتاب دراسة تمحيصيّة حول إتلاف الكتب والمكتبات وحرقها وأسبابه وأغراضه في القرون المنصرمة، حيث رتّب المؤلف هذا البحث وفق القرون، وأورد في كل قرن ما حدث من الإحراق والإتلاف للكتب والمكتبات .

ارتأى المؤلّف أن يجمع تلك الحوادث مع ترجمة لكلّ من نُكب بها، مع ترتيب تلك الحوادث على القرون الهجرية الخمسة عشر. كما ترجم لبعض العلماء الَّذين ألفوا الكثير، ولم يصل إلينا من تآليفهم إلا القليل، ذاكرًا عدد كتبهم والمتبقّي منها، كالمسعودي، والقفطي، والعلامة الحلي، وغيرهم من مشاهير العلماء .

وابتدأ المؤلّف في كتابه بذكر دعوة الإسلام إلى العلم والقراءة والكتابة، كما ذكر الكتب وما قيل فيها من شعر ونثر ومواضيع أخرى تخصّها، إضافةً إلى دعوة النبي الأعظم(ص) وأهل بيته(ع) إلى تدوين الحديث والعلم، وما قام به اتباعهم من نشر العلوم والتأليف، بخلاف المدارس الأخرى التي منعت التدوين، والأدوار التي قام بها الصحابة في منعه، مبينًا حوادث الإحراق والتمزيق والدفن التي جرت على الكتب في القرن الهجري الأول، مستطردًا في ذلك حول حوادث التلف في مكتبات الغرب وروسيا والصين والهند، ووضع في مقدّمة كلّ قرن بعض مشاهير النسّاخين والوراقين وغير ذلك من المعلومات .

وختم المؤلّف فصول الكتاب عند العصر الَّذي ابتدأ فيه التدوين في النصف الثاني من القرن الهجري الثاني.

يذكر أن مؤسَّسة دار التراث أطلقت سلسلة “دراسات تراثية”، وصدر عنها حتى الآن إصداران هما: “الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري”، و”لبّ اللباب فيما جرى على المكتبات والكتاب” .

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 3 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا:

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>