صدور العدد الأول من مجلة جدحفص

صدور العدد الأول من مجلة جدحفص

*وسام السبع

صدر العدد الاول من المجلة المجلة الموسمية جدحفص في يناير 2016 وهي مجلة ورقية موسمية اجتماعية ثقافية وثائقية تصدر عن منتدى تاريخ وتراث مدينة جدحفص، من اعداد حسن الحلال ومراجعة لغوية حميد مهدي وتنفيذ محمد الموسى.

وتضمن العدد الاول الذي تم توزّيعه مجاناً على المهتمين بتراث البحرين عموماً وجدحفص بشكل خاص مجموعة من التقارير المصورة والمقالات والصور القديمة والحديثة، ومن أبرز المواضيع التي تضمنها العدد الواقع في عشرين صفحة (معنى جدحفص وجغرافيتها) ومقالة للسيد حميد بن السيد مهدي الشرخات (جدحفص بين اللغة والتاريخ) وريبورتاج حول مساجد جدحفص كتبه معدّ المجلة حسن الحلال، وتقرير آخر حول فريق (حي) الصاغة وأهم معالمه من مساجد وحسينيات وأشهر مجالسه وأسره.

كما تضمن العدد مقالة حول تاريخ النهضة الثقافية الحديثة في جدحفص ورموزها الأوائل، فيما ضم العدد نبذة حول الاستاذ عبد العزيز القصاب بعنوان شخصية العدد.

ولقد أبرز العدد حرف ومهن اهل جدحفص قدياً وقدم معلومات طريفة حول صناعة الحلوى ودور أسرة عبد الله بن أحمد الحلواجي في تطور هذه الصناعة.

أما في زاوية (من أعلام جدحفص) فقد ابرز العدد شخصية السيد عبد الرؤوف الموسوي الجدحفصي اعتماداً على ما ورد في كتاب غاية المرام في تاريخ الأعلام للسيد هاشم السيد سلمان، ومن الكتاب نفسه تم إبراز شخصية السيد علي الكامل ضمن محور شعراء جدحفص، وليس بعيداً عن الشعر والادب، فقد ضم العدد قصيدة للاستاذ ميرزا الحبيب  بعنوان >جدحفص أيقونة الماضي الجميل<.

وكان للصورة الفوتغرافية موقعها في إبراز جانب من جوانب الحياة الاجتماعية في ماضي وحاضر جدحفص، فقد حفل العدد ببعض الصور التي تكشف الجانب العمراني والاجتماعي والتاريخي لحياة هذه المدينة العريقة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

لتحميل المقال بصيغة PDF:

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 2 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا:

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>