مركز جمعة الماجد في الشّارقة يحتفي باليوم العالميّ للأرشيف

مركز جمعة الماجد في الشّارقة يحتفي باليوم العالميّ للأرشيف

 

نظَّم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في الشارقة فعاليَّة ثقافيَّة توعويَّة لمناسبة اليوم العالمي للأرشيف، بالتعاون مع دائرة الأشغال العامَّة في المدينة.

بدأت الفعاليَّة بورشة عمل بعنوان “أهمية ودور الأرشيف في المؤسَّسة”، قدَّمها مسؤول الأرشفة الإلكترونية في المركز، خبير الأرشفة، وعضو المجلس الدولي للأرشيف، أحمد عثمان، وتحدَّث فيها عن الأرشفة وأهميتها على المستوى الفردي والجماعي والمؤسّسي، وكيفيَّة محافظة المؤسَّسات على الوثائق المهمّة بطريقة علميَّة مبنيَّة على الأسس والمعايير الدولية، بحيث يمكن استرجاعها بيسر وسهولة، من دون أن تتكدَّس الوثائق وتتكرّر النسخ من غير حاجة، كما ناقش المشاكل والحلول التي تواجه كلّ فرد في مجال الأرشفة الورقية والإلكترونية.

ونظَّم المركز ورشة أخرى حول كيفيَّة صناعة الورق، قدَّمها محمد الدالي، رئيس شعبة ترميم المطبوعات في المركز، وشرح فيها بطريقة عملية كيفية صناعة الورق على الطريقة القديمة. بدأ الدالي بعرض المواد الخام الطبيعية المستخدمة، مثل الخيش والقنب والقطن وسعف النخيل وغيرها، وكيفيَّة معالجة هذه المواد لصنع عجينة الورق، ثم تحويلها إلى ورقة كاملة. بعدها، قام المشاركون في الورشة بصنع الأوراق بأنفسهم.

وتخلّل الفعاليةَ معرض ضمّ أوائل الدوريات القديمة الصّادرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونماذج من المخطوطات التي يقتنيها المركز.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  7 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>