مصر: افتتاح مكتبة أثريَّة تحوي مخطوطات دينيّة مخفيّة

مصر: افتتاح مكتبة أثريَّة تحوي مخطوطات دينيّة مخفيّة

أعادت مصر افتتاح مكتبة قديمة بعد ثلاث سنوات من ترميم المبنى الذي يحوي بعضًا من أقدم المخطوطات في العالم. ويعدّ دير سانت كاثرين الواقع في جنوب سيناء، ثاني أكبر مكتبة في العالم، ويحوي نسخة مكتوبة بخط اليد من العهد الجديد. وتضمّ الكنيسة التي تعود إلى القرن السادس آلاف الكتب القديمة والمخطوطات (عمرها أكثر من 700 سنة).

وفي هذا الصَّدد، قال مونك داميانوس، رئيس أساقفة الدير، إنَّ الجانب الشرقي من المكتبة التي كانت قيد التجديد مؤخرًا، يضمّ ثاني أكبر مجموعة في العالم من المخطوطات القديمة، إذ تأتي مكتبة الفاتيكان في المرتبة الأولى.

وقال طوني كازامياس، مستشار رئيس الأساقفة، إنَّ المكتبة مفتوحة الآن للجمهور والعلماء، وإنَّ أعمال الترميم ما تزال جارية من دون تحديد تاريخ الانتهاء.

ويحتوي الدير أعمالًا بلغات مختلفة (اليونانية والعربية والسريانية والجورجية والسلافية)، تشمل الكتاب المقدس القديم. كما توجد فيه الوصفات الخفية منذ فترة طويلة لأبقراط.

ويقول القسّ جوستين، وهو راهب أميركي يعمل في مكتبة الدير: “المخطوطة الأكثر قيمة في المكتبة، هي دستور أو مخطوطة سينائية تعود إلى القرن الرابع عشر”. كما تحوي المكتبة بعضًا اللوحات القديمة التي يتم عرضها حاليًا في متحف الدير.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام، تم الكشف عن الأعمال القديمة المخبأة تحت الكتب المقدسة في الدير، باستخدام تكنولوجيا التصوير المقطعي. ووجد الباحثون سلسلة من النصوص المفقودة باستخدام طريقة تسمح لهم باستعادة الوثائق القديمة التي كُتبت منذ فترة طويلة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  8 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>