مركز “أوال” يطلق مدوَّنة “أرشيفو” ضمن فعالياته في اليوم العالمي للأرشيف

أطلق مركز أوال للدراسات والتوثيق مدوَّنة “أرشيفو”، احتفاءً باليوم العالمي للأرشيف الذي يصادف في التاسع من يونيو/ حزيران.

المدوّنة جاءت نتيجة الجهد الَّذي تم بذله على مدى عامين لإنجاز تسعة أعداد من “أرشيفو”، تتضمَّن المقالات والمواد والصور المنشورة في النسخة الورقيَّة من المجلة، وهي متوافرة بصيغة نصيَّة أو PDF، كما أنّ أعداد المجلّة كلها متوافرة بشكل كامل بصيغة pdf أيضًا.

وجاء إطلاق هذه المدوَّنة وسط مجموعة من الفعاليات، من بينها فتح أبواب المركز للزوار والمهتمين، والمشاركة على مدى يومين في الفعاليات التي نظَّمتها المؤسَّسات المنضوية تحت “مرصد التراث الحديث” MOHO، وهي “المركز العربي للعمارة”، “المؤسَّسة العربية للصورة”، “مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت”، “مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية”، “بيت بيروت”، “متحف سرسق”، و”أمم للتوثيق والأبحاث”.

هذه الفعاليات التي تنوَّع مضمونها بين الوثائق المكتوبة والتاريخ الشفاهي والسينما والفن والتصوير والعمارة، حملت رسالة واحدة هي “إبراز أهمية الأرشيف لكونه شاهدًا على التاريخ وحافظًا للذاكرة”، و”التشديد على أهمية توثيق ما نشهده حاليًا في مختلف المجالات، إذ إنّ هذه المواد ستشكل أرشيف الأجيال القادمة”.

وقدَّم مركز أوال مجموعة الأعداد التسعة الصادرة من مجلَّة “أرشيفو” هدية للمؤسَّسات المشاركة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  10 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>