اليوم توقيع كتابي «الديري» و«حداد» في بيت الشعر

الوقت – المحرر الثقافي:
يشهد بيت الشعر البحريني في الحورة اليوم (الأحد) 21أكتوبر2007م.7 مساء توقيع كتابي الزميلين علي الديري والشاعر قاسم حداد الصادرين حديثاً ”طوTawaheen_47_Aق الخطاب: دراسة في ظاهرية ابن حزم” و”لست ضيفاً على أحد”. الكتابان صدرا قبل نحو شهر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في إطار مشروع النشر التابع إلى مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث.
وفيما يمثل الكتاب الأول أطروحة الماجستير للديري الحاصل عليها من جامعة القديس يوسف في بيروت، يمثل الكتاب الثاني تجربة حداد في الإقامة الأدبية لثلاثة أسابيع بمدينة برلين برفقة أحد الصحافيين الألمان، في إطار مشروع ”ديوان شرق – وغرب”.
وإذ يتناول كتاب الديري قوانين تفسير الخطاب في علم الأصول ويتخذ ابن حزم نموذجاً من خلال كتابه ”الإحكام في أصول الأحكام”، وقوفاً على الأدوات والمفاهيم والآليات التي يُطوّق من خلالها ابن حزم النص الديني، يتناول كتاب حداد في قسمٍ منه بالسرد انطباعاته عن الناس والأشياء في مدينة برلين، إضافة إلى قسم آخر عبارة عن نصوص شعرية كتبها في أثناء فترة الإقامة.
ومن المقرر – من دون أن يتأكد ذلك – أن يشتمل حفل التوقيع على قراءة لبعض جديد نصوص حداد بصوته، فيما يكتفي الديري بأمسيته الفكرية التي أحياها الأربعاء الماضي في مركز الشيخ إبراهيم وقدم فيها مطالعة في فكر ”ابن حزم الأندلسي”.

dairycopy11

 

http://www.alwaqt.com/art.php?aid=79877

 

اترك تعليقاً