سأبقى بحرينيا، ولا أحد يُسقط جنسيتي البحرانية

main_01423553357

لكن بلجريف [مستشار حكومة البحرين] لكي يتم لعبته بعث إلي برسالة يقول فيها: إن حاكم البحرين أمر بسحب جنسيتي… فكتبت له رسالة أحتج على سحب جنسيتي ذاكراً له ومؤكداً بأنني سأحتفظ بجنسيتي البحرانية وإنني باقٍ في البحرين”

مذكرات عبدالرحمن الباكر، من البحرين إلى المنفى، سانت هيلانه، ط 1965، ص73.

في الأسبوع الأول من محنة خروجي من البحرين، 11 إبريل 2011، كنت في مقهى (ة) مربوطة، أقضي وقتاً ممتعاً في قراءة كتاب (أنبئوني بالرؤيا) الصادر حديثا للناقد عبدالفتاح كيليطو، المعروف عنه اهتمامه بموضوع متعة الأدب والسرد.

استوقفني كثيراً، افتتاحه الكتاب بمقولة للروائي والناقد الألماني بوتو شترواس “هكذا يبدو مظهر شخص يقرأ: مظهر لا أحد”

إنها مقولة معنية بالشغف والمتعة، تجعل من الاستغراق في القراءة، حالة هيام وغياب تام. يفقد الآخرون الاتصال بك، لا تعود تسمع نداءهم أو تلتفت إلى إشارتهم. تفقد أحديتك (أنك أحد) هنا لكنك لا تفقد ذاتك، هي حالة من الوصل الجميل بشيء لذيذ.

صارت العبارة تتداول في الأسرة بيننا في حال استغرق أحد منا في شيء إلى حد أن لا يرد على النداء، وكان ابني (باسل) يتفنن في استخدامها ضدي، وبمجرد تناولي لأي كتاب، كان يقول ستبدأ حالة (لا أحد). وصارت تتسع لحالات أخرى، فـ(أماسيل) ابنتي تعلن تذمرها من انشغالي في المتابعات عبر الواتساب، بقولها متى ستنتهي حالة (لا أحد). كنا نستغرق في الضحك مع كل استخدام لهذه الجملة المعبرة، لكننا لم نكن نتوقع أنها ستعبر عن حالة سياسية في 2015. أرسلتُ لباسل: هل تذكر مقولة (لا أحد)، قال لي: كنت أحتفظ بها في تلفوني، لكنها ضاعت مني مؤخراً، لا تقلق لن أشعر أبداً أنني ابن لا أحد.

إسقاط الجنسية هي المقابل تماماً لجملة (لا أحد) لكنك لن تكون هنا مستغرقاً في حالة وصل لذيذ، ولن تكون فاقداً الاتصال بغيرك لأنك منشغل بحالة متعة تستغرق حواسك، بقدر ما أنك ستكون في حالة: غير معترف به.

الانشغال في حالة ثقافية كقراءة كتاب، يعطل مؤقتا اتصالك، لكنه لا يسلبك الاعتراف، بل إنه يمنحك اعترافاً مضاعفاً بما يفيضه عليك من معرفة جديدة، تجعل منك كائناً أكثر وعيا وأكثر تمكنا.

في البحرين، أن تكون معارضاً للدكتاتورية، يعني أنك مشروع (لا أحد) عند العائلة/السلطة، لا صوت لك ولا تمثيل، وإن لم تخرس تماما، فلا جنسية لك أو لا حياة، بمعنى أنه محكوم عليك بالموت معنوياً أو حقيقة.

في البحرين، إذا كنت مثقفا، فالجنسية تتحدد بالإذعان  للعائلة/السلطة والولاء لعرشها، تريدك أن تكون أحد أعيانها، لتعترف بك أحداً.

كنت أجد صعوبة في الرد على السؤال المكرر التالي: أنت دكتور، لماذا لست أستاذا في الجامعة بالبحرين؟

لأني لا أحد في وجهة نظر السلطة/العائلة. الآن أصبح الجواب سهلا، قبل هذا الإسقاط لجنسيتي كنت أجد صعوبة في شرح معنى (أني لا أحد) وأني في نظر السلطة لست جديراً بأن تعترف بي مؤسساتها القانونية والتربوية والثقافية والإدارية، فهذه المؤسسات مصنوعة على مقاسها، وهي لا تتسع لتكون إطاراً لدولة تحترم المواطنة القائمة على التعدد والاختلاف والمعارضة والمراقبة.

هناك فرق بين حالة اللاأحد الثقافية ومحنة اللاأحد السياسية، الأولى حالة جمالية ومعرفية والثانية حالة نبذ وطرد وعدم اعتراف. غير أن الثانية لا يمكنها أن تحقق قبحها فيك إذا كان حضورك يسبق حضورها، أي إذا كنت أنت مرآة الأرض ومن عليها، وهذا ما عاينته في مرآة الأصدقاء والصديقات.

الحفل الذي شارك فيه الأصدقاء لتدشين كتاب (جدتي سلامة سلوم) في بيتي/ صالون هيبا بالبحرين في 9 فبراير 2015، وبعد أيام من صدور المرسوم الملكي بإسقاط جنسيتي، كان جوابا بليغاً على أني أحد، إني أحدٌ من أصل هذه الأرض، أحدٌ ممن لا يُقلع ولا يستبدل، وكانت تعليقاتهم على جدران بيتي التي أوصلوها لي “كان حضورك طاغياً هنا”، لحظة مليئة بالمعنى ومليئة بالشعور.

أحد الأصدقاء قال لي: لقد قارنت بين حضوري في بيتك في 2010 حين كنا نحتفل بفعالية يوم الفلسفة العالمي وبين حضوري اليوم ونحن نحتفل بحضورك فينا في لحظتنا التاريخية الشديدة المعنى، أجد أننا كنا في 2010 نتحدث، واليوم نحن نفعل شيئا، نحن اليوم نعاين حالة ملموسة، حالة مواطنة من لحم ودم وروح وعائلة وتاريخ وبيت، كنا نتحدث عن هيبا واليوم في 2015 نحتفي بمسار هيبا الحاضر بيننا، كنا نبحث في 2010 عن أصدقاء يتحدثون عن نظريات ويستمعون لتنظيرات بعيدة، اليوم نحن بين ناس يصنعون موقفا إنسانيا وسياسيا وطنيا، هم يقرون مواطنة هيبا الذي أسقطت مواطنته السلطة.

سأحتفظ بجنسيتي البحرانية، كما ظل عبدالرحمن الباكر المناضل السني محتفظا بجنسيته البحرانية رغم كل شيء.

المصدر: جريدة الأخبار اللبنانية

رابط الموضوع: http://www.al-akhbar.com/node/228160

I will still be a Bahraini; No one shall strip me of my nationality

“Completing his game, Belgrave [Advisor to the government of Bahrain] sent me a letter, saying: The ruler of Bahrain ordered the withdrawal of your citizenship…So I sent him a letter to protest against the revocation of my nationality, insisting that I will not give up my Bahraini citizenship and will stay in Bahrain”.

Abdulrahman Al-Baker Memoirs, From Bahrain to Exile, St. Helena, 1965 edition, p.73.

During the first week of my ordeal of leaving Bahrain, on April 11th 2011, I was in a local café enjoying my time reading the recently published novel entitled, (Tell Me About the Vision), by the critic, Abdelfattah Kilito, who is well-known for his interest in the pleasure of literature and narrations.

At the beginning of his book, Kilito wrote: “This is what someone looks like when reading: like no one,” quoting German novelist and critic Botho Strauss. These words caught my attention.

This quote speaks of the passion and pleasure of reading. For when you’re engrossed by a book, you lose yourself to a state of utter lust and total absence. You will lose contact with others. You will no longer hear their voices or take notice of their movements. You will lose yourself (the fact of being someone) yet you will not lose who you really are. It is a state of bonding with something beautiful.

This quote became like an inside joke to my family, often used when one of us is so caught up in something that he/she stop answering anyone calling them. My son, Basel, always used to find interesting ways to use it against me. So before I even pick up a book to read, he says: “The state of “no one” shall begin.”

Whereas, my daughter, Amaceel, complains whenever I’m busy following up my work via social media outlets by saying: “When is this state of “no one” going to end?” We used to laugh every time we used this meaningful quote. We; however, did not know that one day it will reflect a political situation in 2015. I texted Basel, asking him if he remembered the quote about the state of being “no one”. He said that he had it on his phone but lost it recently and then added: “Don’t worry, I will never feel like I am no one’s son.”

Stripping me of my nationality exactly mirrors the state of “no one”. In this case; however, you will not be captivated by a delightful state of mind and you will not lose contact with others because you’re too busy using all your senses to enjoy this pleasure. You will be considered: unrecognized.

Being engrossed in a cultural state of mind like reading a book will cut off your contact with the outside world temporarily but it will not strip you of your identity. If anything, it will enhance your identity by offering you more knowledge, making you more aware and a more capable person.

In Bahrain, if you are against the dictatorship, then it means that you are “no one” in the eyes of the ruling family. You have no voice, no representation. If you don’t shut your mouth completely, you will not have a nationality nor a life, which means that you will be condemned to death literally or as a citizen of Bahrain.

In Bahrain, if you are a well-educated person, having a nationality depends on your submission to the ruling family and your loyalty to the throne. It wants you to be one of its subjects before recognizing you.

I used to find it difficult to answer a question I was frequently asked: You have a PhD, why aren’t you a professor at one of Bahrain’s universities?”

It is because I am no one according to the ruling family’s point of view. Now the answer is easy. Before I had my nationality revoked, it was hard for me to explain the meaning of “being no one” and that I, according to the regime, am not worthy of being recognized by its legal, academic, cultural and administrative institutions. For these institutions are limited to the regime’s restrictions. They are not fitting for a country that respects citizenship based on diversity, difference, opposition and observation.

There is a difference between the state of being “no one” on a cultural level and on a political one. The former is a beautiful educational experience while the latter is an experience of exile and unrecognition. The second state; however, will not affect your existence because you already existed before it happened, that is if you were a mirror reflecting this world and everyone in it. That’s what I witnessed in my friend’s mirrors.

The inauguration of my book entitled, (My Grandmother Salama Salloum), which took place in my home back in Bahrain on February 9th 2015, days after the announcement of the royal decree ordering the withdrawal of my nationality, made a clear statement, proving that I am someone. I am someone from this land, someone who cannot be removed nor replaced. “Your presence was dominant here,” was one of the comments that my friends wrote on the walls of my house. It was a very meaningful and emotional moment.

One of my friends said to me: “I compared the time when I was at your house in 2010 celebrating World Philosophy Day and today as we celebrated your presence amongst us in this historic moment. In 2010, we were only talking but today we are doing something. We are witnessing a real situation, a real citizenship based on flesh, blood, and a soul, family, history and home. At that time, we were talking about Monk Hepa yet today in 2015 we are celebrating Hepa’s experience among us. In 2010, we wanted friends with whom we could discuss theories and thoughts. Yet today we are living amongst people who are taking a humane, political and patriotic stand. They are recognizing Hepa’s citizenship which the authorities revoked.

I will not give up my Bahraini nationality, as the unyielding Sunni activist, Abdulrahman Al-Baker, kept his Bahraini citizenship despite everything.

حرب الإسقاط في البحرين… علي الديري: أنا مرآة الأرض وأنتم مرآة الغزو

 

ali_dairy
إسراء الفاس

"أنا شاهد على هذا الدمار الذي يمارسه النظام السياسي على عاصمة بلادي. شاهد على الموت الحقيقي الذي يتذوّقه أبناء قريتي، شاهد على التمييز الكريه الذي تتعرّض له أهم كفاءات وطني. شاهد على الأطفال الذين فجّر مرتزقة النظام زهراتهم. شاهد على أطنان الغازات التي تخنق حناجر مصرّة على أن تُسمع العالم صوت حريتها. شاهد على الفساد والسرقات. شاهد على الموت الذي يأخذنا إليه هذا النظام. شاهد على هذا الملك الذي فقد إرادته السياسية وفقد وقاره الشعبي وصار نكتة (يسقط حمد) تتفنن ثقافة شعبي في إبداعها في صور لانهائية. المثقف حين يخون شهادته، يخون وطنه، وأنا لست بخائن".

هذا ما كتبه الناقد والكاتب البحريني علي الديري قبل أكثر من سنة، ليغدو اليوم علي أحمد علي عبدالله الديري بلا جنسية يمنحها النظام في بلاده لـ"فداوية"* يستجبلهم من أنحاء العالم.

بمرسوم ملكي، أسقط النظام البحريني الجنسية عن 72 بحرينياً أصيلاً وغير أصيل، العشرات منهم معارضون سياسيون ونحو 22 آخرين، لايتعدى عمر عائلاتهم في البحرين قدوم آل خليفة، بتهمة الانتماء لتنظيمات إرهابية. و بذريعة محاربة الإرهاب أو مكافحته، عمد النظام البحريني إلى تصفية حساباته مع معارضيه. فأضاف اسم 50 معارضاً بحرينياً، جُلهم من المقيمين في المنفى… وكالة أنباء البحرين نشرت أسماء المسقطة جنسيتهم ومن بين هؤلاء كان اسم علي الديري.

صورة علي الديري تعمد الإعلام الرسمي نشرها إلى جانب صورة البحريني تركي البنعلي، أبرز دعاة تنظيم داعش. أراد النظام البحريني أن يرد على ملف داعش الذي نشره موقع "مرآة البحرين".. وما وُثق فيه من تورط للنظام بداعش، فردت السلطات بمساواة الديري بالبنعلي.

حوالي الساعة الرابعة من عصر يوم السبت 31 كانون الثاني/يناير، تلقى الديري رسالة من أخته: "علي أحمد علي عبدالله… يعني أنت؟!". لم يفهم البحريني أباً عن جد، ما تقصده شقيقته إلا بعد مراجعته لمجموعة أنشأها أصدقاء له على "واتساب" حيث كان قد نُشر خبر اسقاط الجنسية عنه. ومن على "تويتر" أراد الديري، كما يطيب لأهله وأصدقائه مناداته، أن يرد على قرار النظام، فغرد: "كما أن إسقاط جنسيتي لا يعني أني لست ابن صباح عبدالحسين فإنه لا يعني أني لست ابن البحرين. أنا مرآة الأرض وأنتم مرآة الغزو".

في 11 نيسان/أبريل ترك علي الديري البحرين، تحديداً في فترة "السلامة الوطنية"… "حين ما كان القتل والاعتقال بالمجان، كانت ظروف البلد غير الآمنة سبباً كافياُ للخروج. كان هناك استهداف مباشر لمن مارسوا نشاطاً في دوار اللؤلؤة وكنت من بين هؤلاء"، يقول علي الديري في حديثه لموقع المنار.

من الإمارات إلى لبنان، حيث استقر الكاتب البحريني لمدة شهرين، قبل سفره إلى مصر التي أقام فيها لأشهر قبل منعه من البقاء فيها ليعود إلى بيروت… حيث يقيم منذ 2012.

قبل 2011، كانت صورة علي الديري هي ذاك المثقف المنشغل في المجال المعرفي… كتب في مجال الرأي بصحيفة "الوقت" البحرينية، وكان يمارس نقده على الكل… المجتمع والسلطة والمعارضة. وقد جمعته بالكل صداقات وصلات، حتى ببيوتات آل خليفة. يوماً ما كتب الديري عن  وزير الثقافة البحرينية مي آل خليفة، فقال: " أنا لستُ ضد مي آل خليفة صاحبة مشاريع البيوت الثقافية، لكنّي ضد شيخة مي ممثِلةً النظام السياسي في الاحتفال بالمنامة عاصمة الثقافة العربية. لقد عملتُ مع (مي) صاحبة البيوت الثقافية، كتبتُ عن بيوتها ورحّبت بضيوف هذه البيوت من مثقفين ومفكرين وصحافيين، وحاورت أهمهم، وعرّفت بهذه البيوت واعتبرتها واجهة جميلة للثقافة. لكني اليوم ضد شيخة مي آل خليفة التي تريد أن تستثمر المنامة الثقافية للتغطية على المنامة المكارثية، منامة النظام السياسي."

"في 14 فبراير (شباط) 2011 لم أكن أنا في منعطف تاريخي، بقدر ما كان الوطن كله يعيش هذا المنعطف"، يقول علي الديري. شكل الحدث السياسي خارطة جديدة.. صُنف فيها علي أحمد الديري كمعارض، كما أراد فعلاً أن يكون.

منذ خروجه من البحرين يبتعد علي الديري عن الظهور الإعلامي، وحدها مقالاته كانت تطل بين فترة وأخرى على صحيفة "الأخبار" اللبنانية… إلا أن إدراج اسمه بين المسقطة جنسيتهم من سياسيين وصحافيين منفيين لم يكن مستغرباً لديه. هو لا يعزو القرار الملكي لسبب معين، بل يكتفي بالقول إن القرار الملكي طاله لكونه يمارس اليوم نشاطه "المعارض إعلامياً وثقافياً".

اليوم، يمر أسبوع على الكاتب البحريني بلا جنسية النظام.. يقول لموقع المنار: "معنى أنك معدم الجنسية لا يعطي نفسه دفعة واحدة، تكتشفه على مهل. أنا الآن أكتشف المعاني الأكثر بُعداً وعمقاً لا الأكثر قرباً… وهي المعاني المعتلقة الاعتراف بمواطنيتي كبحراني مُحارب من سلطة لا تعترف بمفوم المواطنة… أشعر أن هويتي التاريخية التي امتد لها… شئت أم أبيت هي الجماعة البحرانية التي تسكن في هذه الجزيرة قبل أي تواجد لآل خليفة. هؤلاء منحوا الأرض هويتها، وشكلوا مناخها الثقافي والعلمي، هم من عمروا الأرض. واليوم شعر أن اسقاط جنسيتي هو جزء من محاولات اسقاط هذه الهوية وتاريخها."

منذ العام 2011 قرر النظام البحريني "أن تكون حربه مع التاريخ"- وفق ما يقول الدكتور علي الديري – "تاريخ الجماعة، أو الغالبية المعارضة للقبيلة الحاكمة… هذا المعنى يتضح لي اليوم بشكل أكثر وحشية. اسقاط الجنسية يأتي في سياق هذه الحرب ضد الهوية الجماعية للشعب في البحرين… لذلك عندما تلقيت خبر اسقاط جنسيتي سيطر عليّ الاحساس بالغصة الجماعية أكثر من المحنة الفردية".

* الفداوية: كلمة يستخدمها البحرينيون للدلالة على حرس العائلة الحاكمة الذي جلبوهم كعبيد لدى قدومهم البحرين، وكانوا يستعينون بهم لمهاجمة القرى والبيوت.

المصدر: موقع قناة المنار

رابط الموضوع: http://www.almanar.com.lb/adetails.php?eid=1109304

مدونة الباحث د.علي الديري