“وثائق نجد”.. تقارير أمراء العثمانيين المعاصرين

وثائق نجد”.. تقارير أمراء العثمانيين المعاصرين

 

      ضمن سلسلة فهارس المخطوطات والوثائق، أصدرت “مؤسسة دار التراث” في النجف الأشرف كتاب “وثائق نجد”، تأليف السيّد علي الموجاني وبمساعدة أمير عقيقي بخشايشي. والكتاب عبارة عن تقارير أُمَراء العثمانيّين المعاصرين لظهور محمّد بن عبد الوهاب وإستقرار أوّل دولة لآل سعود في نجد والحجاز.

      وتضمن الكتاب الذي قام بتعريبه عن الفارسية عقيل خورشا عددا كبيرا من الوثائق المنتخبة من الأرشيف العثماني مع درج صورة الوثيقة. وصدّره بمقدمة تضمنت دراسة وتحليل تأريخ الوهابية منذ نشوئها إلى وفاة مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، مستعيناً ببعض الكتب التأريخية إلى جانب استفادته من وثائق الأرشيف العثماني.

      وتنقسم المادة العلمية للكتاب إلى قسمين: القسم الأول يتضمن دراسة تحليلة موسّعة لواحدة من أشد المراحل التاريخية حساسية في تاريخ المنطقة، في مطلع القرن التاسع عشر مع بروز الحركة الوهابية. في أراضي نجد والحجاز في أيام دولتهم الأولى فترة عبد العزيز (1218هـ/ 1179م) الذي هاجم بالتحاف مع ابن عبد الوهاب الحرمين واستولى عليهما، مما استدعى السلطان العثماني سليم بن مصطفى (1223هـ/ 1808م) أن يوكل أمر تطهير الحرمين من الاحتلال الوهابي إلى محمد علي باشا والي مصر وتمكن من ذلك.

      سعى القسم الأول من الكتاب إلى تقديم قراءة عميقة لهذه الفترة الحرجة المثقلة بالصراعات والنزاعات في (178 صفحة) ما يشكل نصف حجم الكتاب تقريباً.

      أما القسم الآخر؛ فخصصه المؤلف لاستعراض ستين وثيقة من الأرشيف العثماني مع إدراج صورها. فقد كانت الدولة العثمانية حريصة على توثيق هذه الحوادث المهمة. وهي وثائق تكشف، ضمن ما تكشفه، مواقف الدولة العثمانية من هذه الأحداث من خلال الفرامين والمكاتبات التي تجري بين القادة العسكريين وأشراف الحجاز من جهة والسلطان العثماني وحكومته من جهة أخرى.

      وتساهم الوثائق التي تنطوي على أهمية خاصة لتاريخ المنطقة في سد النقص الكبير، وحلّ الكثير من الاختلافات الموجودة بين الروايات والمعلومات التاريخية التي وصلت إلينا عن شيخ الوهابية محمد بن عبد الوهاب واتباعه وحليفه محمد بن سعود.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

لتحميل المقال بصيغة PDF: _وثائق_نجد__تقارير_أمراء_العثمانيين

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  1 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا:

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>