ندوة “أوال” في معرض بيروت الدولي للكتاب 2016 تعرّفوا إلى “أرشيفو”

ندوة “أوال” في معرض بيروت الدولي للكتاب 2016
تعرّفوا إلى “أرشيفو”

عقد مركز أوال للدراسات والتوثيق، في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 2016، لقاءً تعريفياً بمجلة “أرشيفو” (أرشيف بالبرتغالية)، تناول التجربة التي خاضتها منذ انطلاقتها، وكيفية تطويرها، والعمل على تقديمها بما يتناسب مع المختصّ في علم الأرشيف ومختلف القراء الذين يمكن أن يطّلعوا عليها.

طُرحت في اللقاء أفكار عدّة من قبل مختصين في علم الأرشفة والمكتبات وباحثين وصحافيين، وتمت مناقشة مواضيع عديدة من قبل منسقة قسم إدارة المعلومات في الجامعة اللبنانية سعاد حمّاد، والمتخصصتين في الأرشيف والعاملتين في المكتبة الوطنية، فاطمة شاهين وفاطمة بزال، والزميلة تغريد زناتي المتخصصة في الأرشيف، والباحث والصحافي والمهتم في مجلة “أرشيفو” علي مطر، والمتخصصة في الأرشيف وحفظ الذاكرة أماني رمال، واللغوية والمهتمة في مجلة “أرشيفو” نور بكري، والمتخصّصة في علم المعلومات والأرشيف إيمان باشا، والمترجمة والباحثة غنى مونس.

في السياق، تحدّث محمد ناصر من “أوال”، معرّفاً الحضور إلى المركز وشارحاً عمله وأنشطته. وأشار إلى أنّ مركز “أوال” هو مؤسَّسة بحرينية تأسَّست في لندن في العام 2012، ومن ثم انتقلت إلى بيروت، وقد “انطلق عمل المركز بنشاط منذ ذاك، حتى وصلنا إلى إصدارات عديدة حازت أهمية كبيرة في العالم العربي، فضلاً عن ترجمة الأرشيف البريطاني الخاص بالبحرين”.

وأضاف ناصر أنَّ “مشروع التّوثيق والأرشفة في مركز أوال يهدف إلى حفظ الذاكرة البحرينية عبر توثيق المستندات الورقية والإلكترونية كافة المتعلقة بهذه الذاكرة، ومساعدة الباحثين، والمتخصصين، وطلاب المعرفة كافةً في الوصول إلى الوثائق والمصادر المتعلقة بالبحرين للاستفادة منها في مختلف المجالات”، لافتاً إلى أن “المركز يضع نصب عينيه الابتعاد عن الانتقائية في توثيق الوقائع، وذلك لتأسيس ذاكرة بحرينية بعيدة عن التنميط والمثالية”.

أمّا مجلّة “أرشيفو”، فهي نشرة فصليّة تصدر عن “أوال”، وتعنى بقضايا الأرشيف، تنطلق من البحرين إلى الخليج إلى العالم العربي وخارجه. وتغطي النشرة المجالات التالية: المشكلات التي تواجه الأرشيف، وطرق حفظ الأرشيف، والتعريف بأصحاب الأرشيف الأهلي ومراكز الأرشيف الرسمي، والتعريف بالمدونات والمواقع الإلكترونية المهتمة بالوثائق والأرشيف، وترجمة المقالات المنشورة بلغات أجنبية، ومراجعة الكتب المتعلقة بالأرشيف، ومتابعة الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة بالذاكرة والأرشيف.

 

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 5 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>