توقيع كتاب “الأدب الشّفاهي الأمازيغي بأشتوكن”

توقيع كتاب “الأدب الشّفاهي الأمازيغي بأشتوكن”

في إطار تفعيل الأنشطة الثقافيَّة والتربويَّة في المغرب، نظَّم منتدى الكتاب والقراءة في ثانوية سيدي الحاج الحبيب التأهيلية حفلًا لتوقيع كتاب “الأدب الشفاهي الأمازيغي بأشتوكن”، من منشورات جمعية تيماترين.

وتخلّل اللقاء مداخلتان أساسيتان، المداخلة الأولى ألقاها منسق الكتاب المهدي مفتاحي، تطرَّق خلالها إلى مفهوم الأدب الشفاهي وأهميته، وكذا دوافع تأليف الكتاب، ويأتي في مقدمتها تثمين التراث اللامادي الأمازيغي في منطقة اشتوكة.

أما المداخلة الثانية، فقد ألقاها الأستاذ سعيد جليل تناول خلالها بعض الأصناف التراتية الشفاهية في منطقة أشتوكن المغربية، أبرزها فن “أجماك” وفن “الروايس”، وأشار إلى الأهمية والوظائف التي يؤديها هذان الفنان ضمن الثقافة اللامادية الأمازيغية، وتطرق أيضًا إلى كيفية تثمينهما.

يُذكر أنَّ الكتاب يضمّ مجموعة من الدراسات والعروض والمساهمات العلمية القيّمة، التي قدَّمها أساتذة وباحثون ضمن أشغال الندوتين العلمييتين المنظَّمتين ضمن فعاليات الدورة الثانية للجامعة الصيفية الشبابية حول موضوع الأدب الشفاهي الأمازيغي في أشتوكن المنظمة.

______________________________________________________________________

أرشيفو  9 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>