ندوة حول الأرشيف الوطنيّ ودوره في حفظ الذاكرة في الأردن

ندوة حول الأرشيف الوطنيّ ودوره في حفظ الذاكرة في الأردن

استعرض مدير عام المكتبة الوطنيَّة في الأردن، الباحث محمد يونس العبادي، دور الأرشيف الوطني في حفظ الذاكرة الوطنية، في محاضرة نظمها ملتقى “إربد” الثقافي، بحضور فعاليات ثقافية وأكاديمية واجتماعية.

استهلّ العبادي محاضرته بالقول: “منذ آلاف السنين، لم يكن لدى الَّذين تركوا أوراقهم ويومياتهم علم بأنها سوف تكون مادة المؤرخ… إنّ المجتمعات التي لا تحافظ على الوثيقة تفقد كثيرًا من ماضيها الذي هو مستقبل متجدد، فمن خلال مخلفات الآباء والأجداد، تبدأ مهمة المؤرخِ في بعث الماضي لا خلقه”.

وأشار العبادي إلى أنَّ المكتبة الوطنية عملت على رفد الذاكرة الوطنية بجمع أكبر عدد ممتاز من الوثائق، لافتًا إلى أنّ عدد الصور الفوتوغرافية المتوافرة فيها يبلغ حوالى ربع مليون صورة فوتوغرافية، منذ العهد العثماني مرورًا بفترة تأسيس إمارة شرقي الأردن والاستقلال حتى الآن، تم الحصول عليها من أشخاص ومؤسَّسات وجامعات، من خلال التواصل معهم للحصول على ما لديهم من وثائق وصور فوتوغرافية، بالتعاون مع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية.

وأضاف: “يحتوي القسم أيضًا العديد من الصور الفوتوغرافية غير الموثقة، والعمل جار على توثيقها… حاليًا، تقوم دائرة المكتبة الوطنية بإجراء أرشفة إلكترونية لكل موجودات القسم من وثائق وصور، حيث يتم إدخال بيانات الصور في نظام إدخال متقدم. وبذلك، يمكن للباحثين الاطلاع على مجموعات الصّور بكل سهولة ويسر”.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  6 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>