الحرب الأهلية اللبنانية.. أصوات من الماضي

“أصوات من الماضي – التاريخ الشفهي المسجّل”، هو عنوان المعرض السّمعي البصريّ الّذي احتضنته قاعة “وست هول” في “الجامعة الأميركية في بيروت” في شهر نيسان/ أبريل، تزامنًا مع الذكرى الرابعة والأربعين للحرب الأهلية اللبنانية.

يأتي المعرض في سياق مشروع “من التاريخ المحليّ نحو فهم أوسع للماضي”، ليلقي الضوء على جوانب الحياة اليومية المختلفة للبنانيين خلال الحرب بين الأعوام 1975 و1990، علمًا أنّه من تنظيم “الهيئة اللبنانية للتاريخ” و”منتدى خدمة السلام المدنية”.

وقد ضمّ مشاريع بحثية لـ175 طالبًا من ثماني ثانويات رسمية في جبل لبنان، ألقت الضَّوء على الحياة اليوميّة للّبنانيين خلال الحرب الأهليّة. وشكّل هذا العرض التفاعلي تجربة فريدة دعت الجمهور والرواة والتلامذة إلى المشاهدة والإصغاء والتبادل، والمشاركة ومشاهدة صور الرواة، وقراءة الاقتباسات التي اختارها التلامذة من الروايات، والإصغاء إلى مقتطفات من المقابلات، وتبادل الانطباعات والآراء في ما بينهم، ومشاركة حكاياتهم وذكرياتهم الخاصّة.


أرشيفو  12 بصيغة PDF

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>