الإمارات: هيئة الشّارقة للوثائق تطلق مبادرات للأرشفة والتّوثيق

الإمارات: هيئة الشّارقة للوثائق تطلق مبادرات للأرشفة والتّوثيق

شاركت هيئة الشّارقة للوثائق والبحوث في الإمارات العربية المتحدة، في فعاليات أسبوع الابتكار في مركز إكسبو الشّارقة، بعدد من المبادرات التي ترتبط بالتوثيق والأرشفة والنبش في الذاكرة الشّفهيّة، من بينها مبادرة “ذكريات شارقتي”، “وثِّق تاريخك”، “شاركنا أرشيفك”، و”ذكريات أوَّل”.

في مبادرة “شاركنا أرشيفك”، يتركّز العمل على جمع وثائق وصور قديمة وبطاقات هُوية وشهادات ميلاد، كمساهمة في إثراء التاريخ وتوثيقه، من خلال مشاركة الشخص بأرشيفه، سواء كان صورةً أو خريطةً أو مخططاً أو رسالةً أو قصيدةً أو جريدةً.

أبصر المشروع النّور في أواخر العام 2016، بهدف الحصول على أكبر قدر من المعلومات، من أجل إعداد أرشيف للمراحل السابقة والعمل على توثيقها، من خلال الصّور والأوراق والمستندات. وقد تم تعميم الفكرة والتواصل مع المهتمين من خلال مختلف وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعيّ.

المبادرة الثانية هي مبادرة “وثِّق تاريخك”، وهي دعوة لزوار أسبوع الابتكار للمشاركة بصور معالم الشارقة القديمة والحديثة التي تم التقاطها، كلٌّ من أرشيفه. أما المبادرة الثالثة، فتحمل اسم “ذكريات شارقية”، وهي عبارة عن فيديو لمدة 15 ثانية، يتضمَّن معلومات وإجابات أدلى بها بعض زوار المنصة، بعد طرح سؤال واحد عليهم يومياً، ليتمَّ العمل تخزينها، ومن ثم إرسالها إلى صاحبها عبر البريد الإلكتروني، كنوع من التوثيق والذاكرة، وهي محاولة لمشاركة الذكريات واللحظات المهمّة والراسخة في الأذهان عن مدينة الشارقة.

وترتبط المبادرة الرابعة بالتاريخ الشفهي، وتحمل اسم “ذكريات أول”، وفيها معلومات عن الأشخاص والأماكن والشخصيات العامة، جرى جمعها من خلال كبار السنّ ومقابلة الناس، للحصول على ما لديهم من معلومات ووثائق وصور.

وتتضمّن هذه المبادرة الَّتي تنبش في الذاكرة تصوير فيديو مرئي وتسجيلاً صوتياً، يحكي عن أيام زمان معلومات تاريخية وعامّة، اعتماداً على الذاكرة الشفهيَّة، من خلال حافلة مجهزة بأغراض التوثيق، تتحرك إلى الناس أينما تواجدوا، بهدف التوثيق والأرشفة.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 5 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>