رقمنة أكثر من 2,5 مليون صفحة من أرشيف مجلس النوّاب المغربيّ

رقمنة أكثر من 2,5 مليون صفحة من أرشيف مجلس النوّاب المغربيّ

 

تبنّى مجلس النواب في المغرب مشروع “البرلمان الإلكتروني” الَّذي يهدف إلى تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والتواصل في جميع أشغال المجلس، من أجل الحدّ من الاستهلاك المفرط للورق، والرفع من الشفافية، وتحقيق انفتاح أكبر على المجتمع، وتعزيز قدرات المجلس في ممارسة صلاحياته، وتثمين أرشيف المجلس، وتحقيق التراكم في الممارسة البرلمانية.

وبحسب بلاغ المجلس، تم تعزيز البنية التحتية المعلوماتية لمجلس النواب، وتحديث الشبكة المعلوماتية، وإنجاز مركز للبيانات Datacenter بحسب المعايير الدولية المتعارفة في هذا المجال، وتوفير التجهيزات المعلوماتية الضرورية، واتخاذ التدابير والإجراءات الملائمة من أجل تعزيز أمن المعلومات بالمؤسَّسة التشريعية.

ومن أجل تثمين أرشيف مجلس النواب وحفظ الذاكرة البرلمانية التي تتجاوز 50 سنة، تمّ إنجاز مقر جديد لحفظ الأرشيف بحسب المعايير الدولية، وإعداد ميثاق الأرشيف، ومنهاج ترتيب الوثائق، والجدول الزمني لحفظ الوثائق، ومساطر العمل الأرشيفي، والشروع في تنظيم أرشيف البرلمان ومعالجته، بحسب الوسائل والآليات السابقة.

كما تمَّت رقمنة أرشيف الجريدة الرسمية منذ فترة المجلس الوطني الاستشاري 1956-1959، ورقمنة أرشيف الجريدة الرسمية للبرلمان منذ الولاية التشريعية الأولى 1963-1965 إلى الولاية التشريعية الحالية، ورقمنة ما يزيد على 2,5 مليون صفحة من أرشيف مجلس النواب، تشمل الأسئلة الشفاهية والكتابية، وتقارير اللجان، ومشاريع القوانين ومقترحاتها، وإصدارات المجلس، ومحاضر اجتماعات المكتب، وأرشيف الفرق النيابية، وأرشيف المكتبة، وباقي المصالح الإدارية.

وفي السياق نفسه، تمَّ إنجاز نظام للتدبير الإلكتروني للوثائق يسمح بتخزين الأرشيف المرقمن والتبادل الآمن للوثائق بين مختلف المصالح واللجان والفرق النيابية، وتمت إتاحة هذه الوثائق في الشبكة الداخلية (الأنترانت) مع إمكانيات متطورة في البحث.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  7 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>