طاولة مستديرة في لبنان عن دور التّوثيق في المحافظة على التراث

أقامت جمعية “أبساد” في لبنان في شهر أيلول/ سبتمبر طاولة مستديرة في مركزها في دير القمر، ضمَّت عددًا من المتخصّصين بالتراث، بحضور مديرة مركز الترميم في الجامعة اللبنانية، عضو اللجنة التنفيذية في “الأبساد”، ياسمين معكرون، المؤرّخ في علم الآثار حارث بستاني، المهندستين المعماريتين المتخصّصتين في الترميم نتالي شاهين وغرايس ريحان، الاقتصادي والخبير في التراث جورج زوين، والمهندس المعماري والمصور سمير صدي.

وأوضح بيان للجمعية أنَّ “تنظيم هذه الطاولة المستديرة تم بمناسبة معرض دير القمر عبر أرشيف الأبساد، وهي مجموعات غنية جدًا تعود إلى الستينيات”، لافتًا إلى أنّ “المتحدّثين أكدوا أهمية أرشفة الأماكن المميزة في البلاد وتوثيقها، وقد تركّز النقاش على مشكلة تشتتها نتيجة الحرب، وصعوبة الوصول إلى محفوظات المؤسسات الخاصة والمجموعات الفردية. وقد نوقشت على نطاق واسع الحاجة إلى تتبّع القضايا المهمَّة، مثل تجديد ساحة الميدان وإدارج دير القمر على قائمة الأونيسكو للتراث العالمي”.

وأكَّد المشاركون، في الختام، أهمية إنشاء قاعدة بيانات متاحة للجميع، وإمكانية إعادة تفعيل مشروع إدراج دير القمر على لائحة التراث العالمي، مع توسيعه ليشمل المشهد الثقافي في الشوف، بما في ذلك قصر بيت الدين والمواقع الأثرية. كما أنهم رحَّبوا باستئناف أنشطة الأبساد في دير القمر، متمنّين مشاركة الجمعية في جمع البيانات والخبرات اللازمة للحفاظ على التراث.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  11 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>