النبطية في مئة عام: معرض صور فوتوغرافيَّة نادرة

بالتعاون مع “جمعية بيت المصوّر في لبنان” و”معرض خليل برجاوي لطوابع البريد”، أطلق “مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي” في النبطية مجموعة مجّانية من الصور الفوتوغرافية النادرة عن مدينة النبطية خلال قرن كامل يراوح بين العام 1890 والعام 1990.

من بين الصّور المعروضة، صورة تعتبر الأقدم للنبطية، وهي ليست أصلية، إنّما منسوخة عن مجموعة الراحل فؤاد دبّاس، فيما تشير التقديرات إلى أنّ تاريخها يعود إلى العام 1890.

تتضمَّن المجموعة 18 بطاقة بالأبيض والأسود، تتناول عقودًا وأزمنة من تاريخ “عاصمة جبل عامل”، جُمعت من أرشيف مصوّرين راحلين أو هواة مهتمّين، فضلًا عن مجموعة من أرشيف الباحث علي مزرعاني الَّذي جمعه من بيوت المدينة، وقد استُدلّ بالتواتر على بعض أصحابها، فيما بقي بعضها الآخر مجهولًا، لجهة هوية المصوّر أو المصدر.

وفي المجموعة أيضًا صور للمصوّر ماهر غندور، وصور متناثرة من أرشيف أو مجموعات المربّي الراحل حبيب جابر، والرئيس السابق لبلدية النبطية الراحل أحمد عبد الهادي الصباغ، ورياض شعيتاني، وأحمد فرحات، وكامل جابر.

وتظهر بين الأعوام 1947 و1948 و1952 ثلاث صور لسوقَيْ الحصير والغلّة و”سوق الإثنين” الشهير في النبطية، وما تحمله هذه الأسواق من أزياء تقليدية، فضلًا عن صور نادرة خلال الأربعينيات والخمسينيات لعاشوراء النبطية (1949)، وحقول التبغ (1948)، وتظاهرة طلّابية في نيسان في العام 1954 ضد معاهدة “الدفاع المشترك”، ودبكة جنوبية في عيد الشجرة (1954)، والخيّالة من أبناء النبطية (1936 – 1960)، والسراي العثمانية التي هُدمت في العام 1972، وتظاهرة لأبناء النبطية وأحزابها رفضًا للحرب الأهلية (نيسان 1975)، إضافةً إلى آخر معاقل الحرف اليدويّة في النبطية، الحدّاد العربي، في صورة التقطها كامل جابر لسميح جروان وهو يطوّع الحديد في محترفه قبل سنتين من إقفاله في العام 1990.

أُرفقت هذه البطاقات في جهتها الخلفيَّة بصور للعملات اللبنانية في الأعوام التي التقطت فيها الصّور أو الأعوام القريبة، وهي منوّعة بين العملة العثمانية ودولة لبنان الكبير والجمهورية اللبنانية، فضلًا عن أختام بريدية مميزة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  10 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>