رحلة 10 أيام بالكاميرا سنة 1965 في ربوع لبنان

نظَّم “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأميركية لقاءً خاصًا ومعرضًا فوتوغرافيًا أطلق خلاله كتابه الجديد: “الصورة ذاكرة المكان – رحلة 10 أيام بالكاميرا سنة 1965 في ربوع لبنان”، للمصوّر الأميركي الراحل تشارلز كوشمان (1896-1972)، الذي تجوَّل في المناطق اللبنانية قبل نصف قرن، والتقط صورًا طريفة نادرة لأماكن عدة، بعضها زال نهائيًّا، وبعضها الآخر تغيَّرت اليوم معالمه كليًّا أو جزئيًّا.

استهلّ اللقاء رئيس الجامعة، الدكتور جوزف جبرا، بكلمة جاء فيها: “مرة جديدة، يفاجئنا الصديق الشاعر هنري زغيب مع إطلاقه اليوم هذا الكتاب المميز: “الصورة ذاكرة المكان”، وهو يضمّ نحو مئة صورة فوتوغرافية لبيروت وجبيل وبعلبك تعود إلى أكثر من خمسين سنة، وتحمل إلينا صفحاتٍ من تاريخ قيّم لوطن يجسّد في هذه المعالم المدينية الثلاث مجسّمًا لتعاقب حضارات وتعانق ثقافات”.

وألقى مدير المركز هنري زغيب كلمة شرح فيها ظروف الكتاب والسماح بنشره من جامعة إنديانا الأميركية، صاحبة الحقوق في الصّور، وكيفية العمل على إصدارها في كتاب. وقال: “قيمة هذه الصور اليوم أنها تستعيد مناظر وواحاتٍ ومشاهد وأشخاصًا ومعالم ولحظاتٍ كانت نابضةً بالحياة قبل نصف قرن من اليوم، بعضها ما زال باقيًا، مع تعديلٍ أو تحويرٍ أو ترميم، وبعضها الآخر اندثر كلّيًّا، فغابت ملامحه ولم تبق منه إلّا لحظة نوستالجيّة جمّدتها كاميرا تشارلز كوشمن ذات أيار/ مايو 1965”.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  10 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>