مؤسَّسة أرشيف المغرب تتسلّم 22050 ملفًّا مؤرشفًا

مؤسَّسة أرشيف المغرب تتسلّم 22050 ملفًّا مؤرشفًا

نظَّم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسَّسة أرشيف المغرب حفل تسليم أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسَّسة أرشيف المغرب.

وأشار المجلس إلى أنه سيقوم بتسليم 17362 ملفًا تابعًا لهيئة الإنصاف والمصالحة لمؤسَّسة أرشيف المغرب، تم العمل على تصنيفها في 1239 علبة خاصَّة بالأرشفة والحفظ.

وذكر المجلس أنَّه سلَّم في 24 يوليو/ تموز 2017، ملفات هيئة التحكيم المستقلّة إلى المؤسَّسة ذاتها، ليبلغ بذلك مجموع الملفات التي سلَّمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمؤسَّسة أرشيف المغرب 22050 ملفًا تمت أرشفتها في 1480 علبة للحفظ.

وستوضع هذه الوثائق تدريجيًا رهن تصرّف المؤرخين المغاربة والباحثين في مجال العلوم الإنسانية، لتعميق التحليل التاريخي لتطور مسار حقوق الإنسان في المغرب، واستخلاص الدروس والممارسات الفضلى من أجل تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون.

وسينظّم المجلس، لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، ندوة دولية حول الأرشيف وحقوق الإنسان بمشاركة خبراء من المغرب، فرنسا، السنغال، الكاميرون، البرازيل، ورواندا، ومختصّين في مجالات الأرشيف والتاريخ والعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان.

وتهدف الندوة إلى تبادل الخبرات والممارسات الفضلى بين خبراء الأرشيف والمهنيين والباحثين والمدافعين عن حقوق الإنسان، ليتناولوا بالبحث طرق جمع الأرشيفات ومعالجتها وحفظها وتحليل دورها الأساسي في تجارب العدالة الانتقالية وحماية حقوق الإنسان.

وستتركَّز أشغال هذه الندوة الدولية حول محورين رئيسيين “الأرشيف، حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية” و”الأرشيف، التاريخ وطرق الحفظ”، وستشكّل فرصة لاستعراض مختلف التجارب الدولية في هذا المجال وتناولها بمقاربة قائمة على المقارنة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  8 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>