دار النمر للفنّ والثقافة يستعرض “سكة الحجاز” في الأرشيف التركي

نظّم مركز الفنون والآداب في الجامعة الأميركية في بيروت، بالشراكة مع دار النمر للفن والثقافة، معرض “سكة الحجاز”، الذي تضمن مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية والوثائق الأرشيفية، تم الحصول عليها من أرشيف رئاسة الوزراء التركية في إسطنبول.

توثّق هذه المواد نشأة مشروع سكة حديد الحجاز الذي يعتبر أول مشاريع البنية التحتية العثمانية الكبرى التي أقيمت ذاتيًّا، إضافة إلى المساهمة الشعبية العالمية في تمويل المشروع، والتي جعلت منه أوَّل مثال إسلامي دولي لمشروع مموّل من قبل الجمهور.

يتضمّن المعرض نحو 70 صورة ووثيقة تاريخية تروي بالأبيض والأسود قصة بناء هذه السكة الحديدية التي كانت تربط تركيا والمدينة المنورة مرورًا بدمشق والأردن وفلسطين، وتعرّف الزائر إلى أهمّ محطات تلك السكّة المعروفة بالتركية باسم “حجاز تيمور يولى”.

وتظهر صور فوتوغرافية أخرى بداية انطلاق السكة من دمشق، بحيث تتفرَّع بعده من بصرى جنوب سوريا إلى خطّين، أحدهما يصل إلى الجنوب نحو الأردن، والآخر يتجه غربًا نحو فلسطين. وفي وثائق أخرى، تعرض طوابع بريدية حملت صور هذه السكة، وكذلك صور نياشين وأوسمة مصنوعة من الذهب والفضة حرصت الدولة العثمانية على تكريم المتبرعين من خلالها، عبر منحها لهم تخليدًا لذكرى تأسيس الخط الحجازي.

يأتي المعرض نتيجة تعاون مع قسم الأرشيف العثماني في رئاسة الوزراء التركية للحصول على نسخ من وثائق وصور سيتمّ الاحتفاظ بها في مكتبة الجامعة الأميركية.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  10 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>