“تاريخ النّقد الورقيّ اللبنانيّ”.. أوَّل مرجع يؤرّخ للعملة اللبنانيّة

“تاريخ النّقد الورقيّ اللبنانيّ”.. أوَّل مرجع يؤرّخ للعملة اللبنانيّة

صدر كتاب “تاريخ النقد الورقي اللبناني” (دار درغام للنشر، 2016)، للمؤلفين طوني عنقه ووسام اللحام، وهو أوَّل مرجع يؤرخ للعملة اللبنانية باللغة العربية بشكل منهجيّ، عبر الاعتماد على الوثائق الرسمية ومصادر بحثية متعددة تتم دراستها للمرة الأولى، كأرشيف الجرائد الرسمية والمفوضية السامية الفرنسية.

يأتي هذا الكتاب في فترة يتزايد فيها الاهتمام بإرث لبنان وازدهار هوايات متنوعة، كجمع الطوابع والبطاقات البريدية القديمة، وتعدد الجمعيات التي باتت تهتم بتنظيم الندوات والمعارض حول تاريخ لبنان الاجتماعي، فضلاً عن افتتاح مصرف لبنان لمتحف العملات سنة 2013.

الكتاب يستعرض كلّ العملات النّقدية الورقيّة اللبنانيّة منذ سقوط السلطنة العثمانية وانسحابها من البلاد العربيّة سنة 1918، وحتى إنشاء مصرف لبنان سنة 1964، ويسرد نشأة النقد اللبنانيّ وتطوّره عبر الزمن، منذ قيام سلطات الانتداب الفرنسي بمنح البنك السّوريّ سنة 1919، وهو مصرف خاصّ، امتياز إصدار النّقد لكلّ البلاد تحت الاحتلال الفرنسيّ، مروراً بالتّحولات العديدة التي عرفها هذا البنك الَّذي تبدّل اسمه سنة 1924، ليصبح “بنك سوريا ولبنان الكبير”، ومن ثم “بنك سوريا ولبنان” سنة 1939. ويقوم الكتاب بشرح كلّ التفاصيل المتعلقة بكل ورقة نقدية، من حيث الجهة الطابعة وخصائصها المميزة وتاريخ وضعها في التداول، إضافة إلى تحديد مصدر الصور التي تظهر عليها.

ويؤكّد المؤلّفان أنّ الكتاب يعتبر الأول في نوعه، إذ يسدّ ثغرة مهمّة في معلوماتنا حول تاريخ لبنان الاقتصادي والثقافيّ، ويمنح هواة جمع العملة مصدراً موثوقاً يرفع هوايتهم إلى مستوى البحث الأكاديميّ الجاد والرصين.

ولما كانت الطبعة العربيَّة شارفت على النفاد في غضون ثلاثة أشهر، نظراً إلى الإقبال الكثيف من قبل المهتمّين والمكتبات، وبناء على طلب مجموعة من المؤسَّسات الخاصَّة، قامت دار النشر، بالتعاون مع المؤلفين، بترجمة الكتاب الَّذي صدر في نسختين فرنسية وإنكليزية في كانون الأول/ ديسمبر من العام المنصرم.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 5 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>