دار الكتب في مصر تتسلّم 118 مخطوطة نادرة

دار الكتب في مصر تتسلّم 118 مخطوطة نادرة

أعلن رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القوميّة، الدكتور أحمد الشوكي، إنَّ الدار استلمت 118 مخطوطة نادرة من مقتنيات قصر ثقافة طهطا. ومن المقرّر أن يتم ترميم هذه المخطوطات التي يعود تاريخ بعضها إلى العصر المملوكي.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنَّ المخطوطات تشمل العلوم والآداب على اختلافها، والفقه والفلك والمواقيت، ويعود أقدمها إلى العصر المملوكي، وترجع إلى حوالى 700 سنة. ويتمّ في الوقت الحالي إنجاز الفهرسة الخاصة بها.

وأوضح الشوكي أنَّ هذا التراث لم يتم عرضه للبحث سابقًا، ولم يتم ترميمه أيضًا، وهو ما يدلّ على أهمية البحث في الفترة المقبلة.

وأضاف أنَّ من أهمّ المخطوطات، مخطوطة “طهارة القلوب” التي كتبها أحمد الجيريني، وهي تعود إلى العصر المملوكي، وكُتبت في القرن السابع، ولكن تمَّ نسخها في القرن التاسع عشر، وهي تخصّ أمراء كبار كما توضح الزخارف على النسخة التي تم العثور عليها.

وهناك مخطوطات نادرة، من بينها “إفادة المحتاج”، وهي نسخة وحيدة على مستوى العالم، ونسخة تُسمّى “غرر الخصائص الواضحة وغرر النقائص الواضحة”، وأخرى عنوانها: “أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل” للترمذي، وهي نسخة نادرة للغاية. ومن النوادر أيضًا، كتاب للشيخ حسن العطار بعنوان “شيخ الأزهر وحاشية الأزهرية”.

وأشار الشوكي إلى أنَّ ترميم هذه المخطوطات سيتمّ على أيدي خبراء الترميم في دار الكتب المصرية، وقد اختير مركز الترميم والصيانة والميكروفيلم للقيام بهذه المهمَّة. وأضاف أنَّ اختيار المركز لهذه المهمّة جاء لعراقته واحترافيَّة المرممين العاملين فيه، فقد أنشئ في العام 1974م، وكان الهدف من إنشائه العناية بالمخطوطات والكتب النادرة، وعلاج ما أصابها من تلف عبر السنوات.

ويشمل مركز الترميم والصيانة والميكروفيلم، بحسب الشوكي، عدة وحدات، هي:

1- وحدة المعامل التكنولوجيَّة: وتشمل معامل الترميم، التجليد، المعالجات، والتحضيرات.

2- وحدة المعامل البحثيَّة: وتشمل معامل الكيمياء، الكائنات الدقيقة، الآفات الحشرية والمبيدات، تلوث البيئة والقياسات الطبيعية.

3- وحدة التصوير الميكروفيلمي.

ويعدّ المركز أكبر مركز للترميم في الشرق الأوسط، وأوَّل مركز متخصّص في مجال ترميم المقتنيات الورقية، وهو يضمّ نخبة من الباحثين المتميزين في مختلف التخصّصات، وتُشرف عليه لجنة علمية متخصّصة.

______________________________________________________________________

أرشيفو  9 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>