فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر في معرض الكتاب في القاهرة

فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر في معرض الكتاب في القاهرة

أعلنت مشيخة الأزهر أنَّ جناحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب يقدّم لزواره موسوعة “فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف” في 28 مجلدًا، من إصدار مكتبة الأزهر.

وتضمّ الموسوعة أو الفهرس ما يقارب 49361 مخطوطًا مفهرسًا بشكل موضوعيّ، يبدأ بمخطوطات المصاحف، ثم مخطوطات علوم القرآن والقراءات والتفسير، ثم مصطلح الحديث والحديث الشريف وغير ذلك.

وتتناول الموسوعة البيانات الوصفيَّة لكلِّ مخطوط، فتشمل عنوان المخطوط موثقًا، مؤلّف المخطوط موثقًا، بيانات النسخ وتشمل اسم الناسخ وتاريخ النسخ، بيانات الوقف وتشمل اسم الواقف وتاريخ الوقف، بيان التملّكات التي تشمل اسم المالك وتاريخ التملّك، بيانات الوصف المادي للمخطوط وتشمل الطول والعرض وعدد الأوراق، بيانات مقدمة المخطوط وخاتمته، بيانات أرقام حفظ المخطوط في مكتبة الأزهر الشريف.

تجدر الإشارة إلى وجود نسخة إلكترونية لمحتويات هذا الفهرس مع صورة رقميَّة لعناوين المخطوطات وأوائلها وأواخرها، ما يمكّن الباحث من نقله إلى حاسوبه الشخصيّ، ليسهل عليه تداول هذا الفهرس والانتفاع منه والكشف عن مكنوناته.

______________________________________________________________________

أرشيفو  9 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>