العراق يستعيد أرشيف تاريخ اليهود العراقيين من الولايات المتحدة

العراق يستعيد أرشيف تاريخ اليهود العراقيين من الولايات المتحدة

سيستعيد العراق من الولايات المتحدة الأميركية عشرات الآلاف من الوثائق التي تحكي فصولًا من تاريخ اليهود العراقيين، بحسب مسؤول في وزارة الخارجية الأميركيَّة، كانت قد حصلت عليه إثر سقوط صدام حسين في العام 2003، ويضمّ كتبًا ونصوصًا دينية وصورًا ووثائق شخصيَّة.

وبحسب المسؤول في وزارة الخارجية الأميركيَّة بابلو رودريغيز، سيستعيد العراق هذا الأرشيف في نهاية هذا العام. وكانت القوات الأميركيَّة قد عثرت على هذه المقتنيات مغمورة بالمياه في قبو في مقر جهاز الاستخبارات العراقية في بغداد في العام 2003، فقامت بنقلها إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث تم ترميمها وترقيمها برعاية إدارة المحفوظات الوطنية في العاصمة الأميركية واشنطن.

وكان من المقرّر إعادتها إلى العراق بعد ذلك، لكنَّ بغداد طلبت في العام 2014 تمديد مدة بقائها أربع سنوات. وبعد نحو عام، سينتهي التمويل المخصّص لأعمال صيانة ونقل هذه الآثار، وسيستعيد العراق هذا الأرشيف التاريخي في أيلول/ سبتمبر 2018، بحسب المسؤول الأميركي، لكنَّه لم يستبعد إرساله خارج العراق مرة أخرى بغرض صيانته، وقال إنّ هذا الأمر سيتطلّب اتفاقًا جديدًا بين العراق والجهة التي ستستضيف هذه الآثار بشكل مؤقّت.

وسينظّم المتحف اليهودي في ولاية ميريلاند الأميركية ندوة عن هذه الآثار في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. ويقول موقع المتحف إنَّ هذه المقتنيات تعدّ شاهدًا على وجود اليهود في العراق، ويمكن أن تساعد على فهم أفضل لتاريخهم الّذي يمتدّ أكثر من ألفي عام هناك.

وسيعرض المتحف بعض هذه الآثار، ومن بينها نسخة من العهد القديم تعود إلى العام 1568، وتلمود بابلي يرجع تاريخه إلى العام 1793، وخطاب فيه مناشدة بالسماح للمساجين اليهود بأداء طقوسهم الدينية بمناسبة السنة اليهودية الجديدة، وسيعرض أيضًا وثائق تبيّن درجات طلاب يهود في مدارسهم، ونسخة من تقويم قمري مكتوبة بالعبرية والعربية تعود إلى العام 1791. ويقول المتحف إنَّ المراسلات والمنشورات التي تم العثور عليها تشير أيضًا إلى تعقيدات حياة اليهود في القرنين التاسع عشر والعشرين.

ودعا النائب الديموقراطي في مجلس النواب الأميركي، والعضو في لجنة الشؤون الخارجية، إليوت إنجيل، إلى بقاء هذا الأرشيف في مكان يسمح بعرضه للجماهير…

______________________________________________________________________

أرشيفو  9 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>