50 ورقة بحثيَّة في مؤتمر الرياض الدوليّ للأرشفة

اختُتمت أعمال المؤتمر الدولي للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات في السعودية، في شهر آذار/ مارس المنصرم، تحت عنوان “دور الأرشيفات العربية في دعم مجتمع المعرفة العربي بين التحديات الحالية والتطلّعات المستقبلية”.

وقال مدير عام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في السعودية، فيصل التميمي، إنَّ هذا المؤتمر هو أول مؤتمر دولي للمركز، وستشارك فيه أكثر من خمسين ورقة بحثية وورش عمل ستكون موجّهة إلى المختصين في مجال الأرشفة.

ويستهدف المؤتمر المتخصّصين في مجال الوثائق والأرشيف في القطاعين العام والخاص، والمهتمين بمجال الأرشفة الإلكترونية، وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والمتخصّصين في تقنيات المعلومات والاتصالات، وهو يهدف إلى إبراز دور الأرشيفات في خدمة المجتمع وارتباطها بالنظام الوطني السياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ، وتعاون الجهات الحكومية في نقل المعرفة، وتحويل مراكز الوثائق إلى مراكز معلومات، فضلًا عن استثمار وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة الأرشيفات والمجتمعات وإتاحتها وتنظيمها وفق المستجدات الحديثة، والتعرف إلى أفضل الممارسات العالمية في مجال الأرشفة والحفظ الرقمي وإمكانية تطبيقها في الأرشيفات العربية.

ومن أبرز محاوره “البرامج الأكاديمية في مجال الأرشيف”، “مدى فاعلية نظم الأرشفة الرقمية في المؤسسات”، “التأهيل الأكاديمي في المجال وملاءمته لسوق العمل”، “دور الأرشيفات العربية في دعم مجتمع المعرفة العربي بين التحديات الحالية والتطلعات المستقبلية”، “التشريعات الأرشيفية واستيعابها للمعايير الدولية”، و”المهدّدات البشرية والطبيعية للأرشيفات”.


أرشيفو  12 بصيغة PDF

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>