تونس تسجّل تجربتها في إلغاء العبوديَّة في سجلّ ذاكرة العالم

تونس تسجّل تجربتها في إلغاء العبوديَّة في سجلّ ذاكرة العالم

تسلَّمت تونس، في بداية العام الحالي، ممثّلةً بمندوبها الدائم لدى منظَّمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، الوثائق الرسميّة الخاصَّة بتسجيل التجربة التونسية في إلغاء العبودية في “ذاكرة العالم” في منظمة الأونيسكو.

وأعلن المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى الأونيسكو، غازي الغرايري، في تغريدة على صفحته الخاصة في موقع التويتر، أنَّ الأونيسكو سلَّمت تونس الوثائق الرسمية لتسجيل إلغاء العبودية (1841-1846) في سجلّ ذاكرة العالم.

وتجدر الإشارة أنَّ منظمة الأونيسكو أعلنت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 عن تدوين التجربة التونسيَّة في مجال إلغاء الرقّ في سجل “ذاكرة العالم” التابع لها، كما أقرّت اللجنة الاستشارية الدولية لبرنامج “ذاكرة العالم” الطابع الكوني للتجربة المتدرّجة التي أقدمت عليها الإيالة التونسية خلال النصف الأوّل من القرن التاسع عشر، إذ كانت تونس أوّل بلد يلغي رسميًّا الرقّ بداية من الفترة الممتدة بين العام 1841 والعام 1846، عندما أصدر أحمد باشا باي أمرًا في كانون الثاني/ يناير 1846 يقضي بإلغاء الرقّ نهائيًا.

______________________________________________________________________

أرشيفو  9 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>