معرض للأرشفة والتوثيق في مدينة صلالة العُمانيَّة

افتُتحت في شهر آب/ أغسطس أعمال المعرض الوثائقي الَّذي تنظّمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في عُمان ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي، والذي استمرّ ثمانية أيام.

وقال الدكتور جمعة بن خليفة البوسعيدي، مدير عام المديريَّة العامة للبحث وتداول الوثائق في الهيئة، إنَّ تنظيم المعرض الوثائقيّ يأتي استمرارًا للمعارض التعريفية السّابقة التي شاركت بها الهيئة، لتعريف زوار الاحتفال بالإرث الحضاري والتاريخي الَّذي تزخر به السلطنة عبر العصور الزمنية المختلفة.

وأوضحت حنان بنت محمود أحمد عودة، مديرة دائرة المعارض الوثائقية، أنَّ المعرض الوثائقيّ في مهرجان صلالة السياحي يؤكّد أهمية تثبيت الذاكرة الوطنية، وإبراز هذا الكنز التاريخي والحضاري للأجيال، مشيرةً إلى أن المعرض يأتي في نسخته السابعة بهدف نشر الوعي الثقافي في مجال الوثائق والمحفوظات للمواطنين والزوار.

ويتخلَّل المعرض عرض قرابة 200 وثيقة، إلى جانب 12 مخطوطة تاريخية، وعرض بعض وثائق المواطنين تكريمًا لمبادرتهم في تسجيل وثائقهم لدى الهيئة.

ويتضمّن المعرض هذا العام عرضًا لتاريخ الأرشفة وأساليب التّوثيق من العصور الحجريَّة، لإعطاء زوّار المعرض والمهرجان لمحة عن نشأة التوثيق في السّلطنة. كما يضم المعرض أركانًا مختلفة تتضمَّن المراسلات السلطانية، وعُمان عبر التاريخ، وعُمان في الصحافة العالمية، وكذلك المعاهدات والاتفاقيات والخرائط القديمة، وغيرها من المواضيع المتنوّعة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  11 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>