ومضات من ذاكرة أنزا.. إصدار مغربيّ ينبش في الذّاكرة الشّفهيّة

ومضات من ذاكرة أنزا.. إصدار مغربيّ ينبش في الذّاكرة الشّفهيّة

صدر في العام 2016 كتاب “ومضات من ذاكرة أنزا أكادير” المغربيَّة، لمؤلفه محمد أحمد أزداك. يوثّق فيه الكاتب جملة من الأحداث التي ميَّزت أهمّ المحطات تاريخية لحي أنزا في أكادير، الواقعة غرب المملكة المغربية، منذ نشأته إلى حدود الزمن الراهن.

قسَّم أزداك كتابه إلى عدة محاور، تناول فيها بداية الاستقرار السكّاني في “أنزا تدارت”، وخاصيَّة التنوع الثقافي الذي تزخر به جلّ أحياء المدينة، كما خصَّص جانباً مهماً لتطوّر التعليم بشقيه العصريّ والتقليديّ، وإسهامات رجالاته ونسائه في هذا المجال، وتطرَّق أيضًا إلى أحداث وتفاصيل تشبع رغبة الشّغوفين بمعرفة جزء من تاريخ مدينة أكادير.

ويقول المؤلّف في توطئة الكتاب إنَّه اعتمد جاهداً على النبش في الذاكرة الشفهيَّة لجيل “الأنزويين” القدامى، وأبناء أكادير عموماً، ممن أسعفته الظروف للقاء بهم.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 5 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>