ملتقى علميّ حول الأرشيف في تونس

ملتقى علميّ حول الأرشيف في تونس

لمناسبة اليوم الوطنيّ للأرشيف، افتُتِح في تونس الملتقى العلميّ الَّذي تنظّمه إدارة الملكية العقارية حول “تثمين أرشيف إدارة الملكية العقارية وانعكاساته على المحيط”، بإشراف كاتب الدّولة لأملاك الدّولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد.

وكان لكرشيد كلمة في الملتقى أشار فيها إلى أنّ “الأرشيف هو علم التوثقة، كما يطلق عليه القدامى، وهو حيّ ومتحوّل، ويجب الحفاظ عليه بشكل مضاعف، نظراً إلى ما يتضمّنه من أمانة مادية واعتبارية”، مبيناً الدّور المهم الذي تمارسه إدارة الملكية العقارية في هذا المجال، وخصوصاً على صعيد حفظ الأرشيف على المستويين المركزي والجهوي، بحكم القوانين الصّارمة التي باتت تنظّمه.

وتحدّث عن دور المختصّين في حسن التعامل مع الأرشيف، فنظراً إلى أنّ التعامل مع الوثيقة يعدّ فنًّا، وجب إتقانه بشكل جيّد، بغية حفظ الذاكرة الوطنيَّة، مضيفاً: “إنّ الشّعوب التي ليس لها أرشيف هي شعوب مبتورة وبلا روح”.

وشدّد كاتب الدّولة على مسألة رقمنة الأرشيف، حفاظاً على سلامة الوثائق والمخطوطات التي هي ملك للمجموعة الوطنيَّة في النهاية.  

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 5 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>