مدير مركز “فينيكس” للدراسات اللبنانية: سننقل من الأرشيف العثماني 255 ألف صورة تتعلق بلبنان.

مدير مركز “فينيكس” للدراسات اللبنانية:
سننقل من الأرشيف العثماني 255 ألف صورة تتعلق بلبنان

 

    أعلن مدير مركز “فينيكس” للدراسات اللبنانية في جامعة “الروح القدس ـ الكسليك”، الأب جوزف مكرزل، إن التحضيرات لنقل 255 ألف صورة من وثائق تتعلق بلبنان في الأرشيف العثماني، إلى بيروت، قد بدأت فعلاً.

وقال مكرزل، لوكالة “الأناضول” يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول 2015م، إن “هناك تواصلاً مع إدارة الأرشيف العثماني في تركيا لشراء 250 ألف نسخة عن وثائق تتعلق بلبنان، إضافة إلى حوالي 5 آلاف صورة فوتوغرافية عن لبنان، ونقلها إلى بيروت مستمرة”، من دون أن يعطي تاريخاً محدداً لبدء مرحلة النقل، أو أية تفاصيل حول أسعار تلك النسخ.

وأوضح أنه “لم نكن نعلم أننا متأخرون لهذه الدرجة فيما يتعلق بدراسة الأرشيف العثماني، وخطوتنا هذه هي الأولى من نوعها في لبنان”، مشيراً إلى أنها “خطوة علمية بحتة من أجل كتابة تاريخ 400 سنة من عمر لبنان كان خلالها تحت حكم  الدولة العثمانية”.

وتأسس مركز “فينيكس” للدراسات اللبنانية في العام 2008م، وترتكز أهدافه على تجميع الموارد الوثائقية التي تعتبر المصادر الأساسية للدراسات المتعلقة بلبنان، إضافة إلى تعزيز الدراسات اللبنانية في الداخل والخارج، من خلال تطوير بعض النشاطات كالمؤتمرات، والمنشورات، والمشاركة في الندوات، إلى جانب العمل على تأمين منح واتفاقات الشراكة مع جامعات ومؤسسات محلية ودولية.

وبشأن مؤتمر “تاريخ لبنان في الأرشيف العثماني” الذي نُظم في الجامعة نهاية سبتمبر/أيلول 2015م بحضور أكاديمي واسع، قال الأب مكرزل إن “هذه الخطوة مع السعي للبدء بدراسة الوثائق العثمانية المتعلقة بلبنان هي واجب، من أجل جمع أكبر قدر ممكن من الأرشيف المتعلق بنا، لنساعد الباحثين على إيجاد المواد الضرورية لأبحاثهم”، لافتاً إلى أن “هناك مرحلة من تاريخ لبنان، لا يمكننا أن نتخطاها، وهي موجودة في الأرشيف العثماني”.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  1 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا:

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>