ملتقى حول أهميَّة الأرشيف السّمعي البصريّ في موريتانيا

ملتقى حول أهميَّة الأرشيف السّمعي البصريّ في موريتانيا

انطلقت في موريتانيا مؤخرًا فعاليات ملتقى “الأرشيف السمعي البصري في موريتانيا: الواقع والآفاق”، الذي نظّمه مشروع حفظ الأرشيف السّمعي البصريّ التابع لوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

ويسعى المشروع من خلال هذا الملتقى إلى توعية الرأي العام بالحالة العامة لواقع الأرشيف السمعي البصري، ودراسة الوسائل والسبل الكفيلة بحفظه على الوجه الأكمل، وذلك بالتشاور مع مختلف الفاعلين العموميين والخصوصيين والمهنيين والعاملين في حقل الاتصال السمعي البصري والشخصيات المرجعية ذات الصلة بالموضوع والشركاء في التنمية.

وأكدت وزيرة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، آوا الشيخ سيديا تانديا، أنَّ هذا المشروع يشكل تحديًا كبيرًا بالنسبة إلى موريتانيا والعديد من الدول الأخرى، لأهمية التراث السمعي البصري في المحافظة على الهوية الوطنية والخصوصية الثقافية.

وأضافت أنَّ قطاعها قام بخلق آلية لهذا الغرض، من خلال هذا المشروع المعني بحماية الأرشيف السمعي البصري، لافتةً إلى أنَّ الملتقى يسعى إلى تشخيص واقع الأرشيف السمعي البصري على مستوى القطاع، والبت في طبيعة التحديات المؤسسية والمهنية والفنية، من أجل مواكبة رقمنة الأرشيف وتحديد الاختيارات الاستراتيجية والتخطيط لآلية التدخل.

بدوره، أوضح منسّق المشروع، السيد محمد عبد الله ولد إمام، الأهمية القصوى لحفظ التراث السمعي البصري، مؤكدًا أن تيسير النفاذ إليه واحد من أهم رهانات الثقافة، وأن قانون تحرير الفضاء السمعي البصري نصَّ في مادته الثالثة على وجوب محافظة الدولة على الذاكرة السمعية البصرية، وإنشاء مؤسَّسات مكلّفة بصون هذا التراث.

وقال إنَّ الأهداف المرجوّة من هذا المشروع تتمثّل في حفظ التراث السمعي البصري وفق تقنيات آمنة وحديثة، وتوفيره بشكل قابل للنشر عند الحاجة، وتحديد آلية تنظّم العلاقة بين مشروع حفظ الأرشيف السمعي البصري والمؤسسات الوطنية ذات الصلة بحفظ الأرشيف السمعي البصري الوطني، إضافةً إلى تشخيص الحالة العامة له، وتحديد طرق البحث عنه وجمعه، وتحويله من الوسائل التماثلية إلى الرقمية، ووضع خطّة عمل على المدى القصير والطويل لإنجاز ما هو مستعجل وممكن بحسب الوسائل.

وستُقدم، خلال هذا الملتقى، عروض حول حالة حفظ الأرشيف على مستوى قناة الموريتانية وإذاعة موريتانيا، وآلية حفظ الأرشيف السمعي البصري في مديرية الأرشيف الوطني، وتجربة دار السينمائيين ووكالة ترقية السينما، وأفضل المقاربات لجمع معالجة الأرشيف السمعي البصري ورقمنته وحفظه، إضافة إلى نقاشات مستفيضة، وتشكيل مجموعات عمل، وتقديم صياغات يتم من خلالها تقديم تقارير وتوصيات.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  8 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>