“الأرشيف دعامة للذاكرة الوطنيَّة”.. مؤتمر دوليٌّ للوثائق والمحفوظات في مسقط

افتُتحت في كليَّة الشرق الأوسط في العاصمة العُمانية مسقط، في شهر أيار/ مايو، أعمال المؤتمر العلمي الدولي للوثائق والمحفوظات “الأرشيف دعامة للذاكرة الوطنية”، الذي نظّمته هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وكلية الشرق الأوسط، بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين والمختصّين في مجال الأرشيف من داخل السلطنة وخارجها.

عرض المؤتمر 14 ورقة عمل ضمن أربعة محاور ناقشت التشريع الأرشيفي والسيادة الوطنية، النزاعات الأرشيفية، الأرشيف والتنمية الوطنية، وأمن الوثائق وحوكمة الإنترنت.

وكان الهدف من المؤتمر تقييم دور الأرشيف في الذاكرة الوطنية في مختلف المجالات، وإبراز دوره في الدراسات العلمية والتاريخية والحضارية وغيرها، إضافةً إلى دراسة الأبعاد والعلاقات الأرشيفية بين السلطنة والدول الأخرى، وإلقاء الضوء على دور الأرشيف في الحفاظ على الحقوق الوطنية والفردية.. ودراسة أهمية الأرشيف في تعزيز الهوية والانتماء الوطني، والدراسة المقارنة للتشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح المتعلقة بالأرشيف، وتأثير التكنولوجيا في العلوم والمجالات الأرشيفية، إلى جانب التطرق إلى وسائل حماية الأرشيف.

وقد انطلق المؤتمر لتحقيق أهدافه من عدة محاور؛ المحور الأوّل هو التشريع الأرشيفي والسيادة الوطنية، الذي استعرض التشريعات الأرشيفية الوطنية، والمعاهدات والاتفاقيات الدّولية، والتشريعات الأخرى ذات العلاقة بالأرشيف، والأرشيف والملك العام، فيما ناقش المحور الثاني “النزاعات الأرشيفية” النظام القانوني للأرشيف في فترة النزاعات والحروب، والنزاعات الأرشيفية من خلال التجارب المقارنة.

وفي المحور الثالث “الأرشيف والتنمية الوطنية”، تطرَّق المؤتمرون إلى الأرشيف والحوكمة، والحقوق والحريات، والذاكرة والهوية، والأرشيف والبحث العلمي. وبحث المحور الرابع بعنوان “أمن الوثائق وحوكمة الإنترنت” موضوع الأرشيف بين الحجب والإتاحة وأمن الوثائق في النظم الإلكترونية، إلى جانب الحفظ الخارجي للأرشيف وتحدياته، والأرشيف وشبكات التواصل الاجتماعي، والأرشيف وحوكمة الإنترنت.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  10 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>