شكسبير في “سجلّ ذاكرة العالم”

شكسبير في “سجلّ ذاكرة العالم”

أدرجت منظَّمة الأونيسكو، أخيرًا، 90 مستندًا متعلّقًا بحياة الشاعر والكاتب المسرحي البريطاني وليام شكسبير (1564 – 1616) ضمن “سجّل ذاكرة العالم”.

وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانيَّة، أنّ المستندات مرتبطة بعمادة شكسبير، ودفنه، وشؤون عائلية، وسجلات عقارية، وإجراءات قانونية، وصفقات تجارية، كما تتضمّن نماذج نادرة من توقيعه.

تضع هذه الخطوة المستندات في مصاف الوثائق الَّتي تمتلكها الأهرامات المصرية ضمن التراث المبني، وهي تنضم بذلك إلى أخرى تتعلّق بطبعة غوتنبرغ للكتاب المقدّس، وماغنا كارتا (أو الميثاق الأعظم)، و”نسيج بايو”، وفيلمي “معركة السوم” و”ساحر أوز”…

وكانت جمعية Shakespeare Birthplace Trust الخيرية (صندوق مكان ولادة شكسبير)، قد رشّحت وثائق صاحب “روميو وجولييت”، لسجلّ ذاكرة العالم، بالتعاون مع “الأرشيف الوطني”، و”دائرة المحفوظات وعلم الآثار” في وسترشير، و”كلية الأسلحة”، و”المكتبة البريطانية”، و”أرشيف لندن متروبوليتان” في المملكة المتحدة، و”مكتبة فولغر شكسبير” في الولايات المتحدة، الَّتي تضم هذه المستندات مجتمعة.

وتعليقًا على الحدث، قالت آيمي هورست، مؤرشفة المجموعات في الجمعيَّة، إنّ هذه الأوراق التوثيقيَّة التي تركها شكسبير “تقدّم سردًا غنيًا عن حياته، وتعطي فكرة فريدة عن شخصيّته”.

______________________________________________________________________

أرشيفو  9 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>