ندوة “أوال” في اليوم العالمي للأرشيف: إحياء الأرشيف بين التّثمين والجذب

ندوة “أوال” في اليوم العالمي للأرشيف:
إحياء الأرشيف بين التّثمين والجذب

نظَّم مركز أوال للدراسات والتوثيق، بالتعاون مع دار – المجمع الإبداعي، ندوة في بيروت لمناسبة اليوم العالمي للأرشيف، حملت عنوان “إحياء الأرشيف: بين التثمين والجذب”.

النّدوة الَّتي حضرها عدد من المختصين والمتابعين، قدَّمتها الأستاذة ريان الرمال، التي تحدثت عن أهمية الأرشيف، ودوره في توثيق الذاكرة الجماعية للشعوب. بعدها، تحدثت الأستاذة آلاء هاشم عن مركز أوال للدراسات والتوثيق، فأشارت إلى أنَّ اليوم الأرشيفي يصبّ في مجال إفادة الجمهور، الَّتي لا بد لنا عند الحديث عنها من التطرق إلى “التثمين”، مضيفة: “لولا التثمين لضاع عمل الأرشيفيين هباءً، ولولا التثمين لعشنا حاضرنا فقط، ولم نعش ماضينا وماضي آبائنا وأجدادنا”.

واستعرضت هاشم تجربة مركز أوال في حفظ الأرشيف، التي انطلق فيها منذ حوالى خمسة أعوام، معتمدًا عددًا من الوسائل لحفظ الذاكرة البحرينية بشكل خاص، لينطلق إلى دول الخليج والعالم العربي. وقالت هاشم إنَّ المركز لجأ إلى عدد من الخطوات، كان أبرزها “إطلاق محرك بحث أوال الإلكتروني”، واصفةً إياه بـأنه “عصارة العمل” فيه، لتأسيس ذاكرة بحرينية بعيدة عن التنميط والمثالية.

ولفتت إلى أنَّ المشروع قائم على “توثيق مختلف المستندات، من صحف وبيانات ووثائق، تحفظ التّاريخ الحديث للبحرين، وللعالم العربي بشكل أوسع، مواكبين بذلك الحراكات المختلفة التي شهدتها البحرين والمنطقة في تاريخها الحديث”. ومن بين الأحداث التي وثّقها، الانتفاضة البحرينية في العام 2011، وفترة السّلامة الوطنية التي أعلنتها السّلطات في البحرين في أعقاب الحراك الشعبي المُطالب بالديمقراطية. كما تحدثت عن مجلة “أرشيفو”، وهي نشرة تصدر كل شهرين، وتنطلق من البحرين إلى الخليج إلى العالم العربي وخارجه، وتستقطب الكتّاب من هذه الدول، ليحضروا وثائقهم وذاكرتهم الشّعبية والتاريخية.

ختامًا، تطرَّقت هاشم إلى نشرات “اجمع كلّ شيء”، التي صدر منها حتى الآن ثلاثة أعداد تناولت شيئًا من تاريخ صحافة اليسار البحريني، مفصّلةً تجربة جبهة التحرير الوطني البحرينية، والمنشورات التي يستعرضها العدد، ومنها “صوت الطلب”، “الشبيبة”، “صوت العامل”، “الجماهير” و”النضال”.

من جانبها، تحدثت الأستاذة تهاني نصار عن تجربة دار – المجمع الإبداعي في توثيق الأفلام والمسلسلات والقصص المصورة، فعرضت نبذة عن الداتا المتوافرة لديها، والتي تزيد على 30 ألف جيغا من الكوميكس، إضافةً إلى المواد الأخرى. واستعرضت في هذا المجال تجربتها الشّخصية في جمع الجرائد، موضحة أنها كانت بابًا أتاح لها الانطلاق للاهتمام بالعالم الأرشيفي وسبر أغواره.

واختُتِمت الندوة بالإجابة على مداخلات الحضور وأسئلتهم.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  6 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>