“قول يا طير”.. معرض للذاكرة الفلسطينيَّة في رام الله

“قول يا طير”.. معرض للذاكرة الفلسطينيَّة في رام الله

افتُتح في متحف محمود درويش في مدينة رام الله في فلسطين معرض فنيّ حول الذاكرة الفلسطينية، بعنوان “قول يا طير”، بإشراف مؤسَّسة “الرواة للدراسات والأبحاث”، بالشراكة مع دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، ومؤسسة “البيت الدنماركي”، ومؤسَّسة “الناشر”.

وتخلَّل المعرض كلمة لرئيسة مؤسَّسة “الرواة” فيحاء عبد الهادي، أوضحت فيها أنَّ الشهادات الموثقة لدى المؤسَّسة وصلت إلى 115 شهادة، جمعها باحثون فلسطينيون متخصّصون في الوطن والمهجر. ودعت إلى تقديم المزيد من المعلومات للمؤسَّسة التي تعمل على توثيق الرواية الفلسطينية وتقديمها بكلّ أنواع الفنون والوسائط المرئية والسمعية والمكتوبة والتفاعلية.

وأطلقت مؤسَّسة “الرواة” على هامش المعرض كتابين هما “ذاكرة حيّة” و”مرآة الذاكرة”، باللغتين العربية والإنكليزية، أعدَّتهما وحرَّرتهما فيحاء عبد الهادي.

ويروي معرض “قول يا طير” حكايات المهجّرين الفلسطينيين في العام 1948 بشكل فني، وتمّ استلهام عنوانه من عبارة شعبية فلسطينية معروفة تشير إلى تداول الحكاية بين الأجيال المختلفة.

يتضمّن المعرض شهادات أشخاص عاشوا الترحيل القسري، جمعتها مؤسَّسة “الرواة”، وهي تقدم ثروة من المعلومات عن حياة الناس حتى العام 1948، إضافةً إلى مواد عينية تم جمعها منهم، مثل مفاتيح البيوت وفساتين الأعراس وحلي وأساور وصور شخصية، فضلًا عن العديد من المقتنيات التي كانت بحوزتهم.

 

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  7 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا:

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>