مركز جمعة الماجد في الإمارات ينظّم ورشة عن الأرشيف الإلكترونيّ

نظّم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ورشة تدريبيَّة بعنوان “الأرشيف الإلكتروني: نُظم تأمين وحفظ واسترجاع الملفات والوثائق إلكترونيًا”، في شهر آب/ أغسطس، قدّمها الدكتور أحمد عبد الراضي، رئيس قسم الخدمات الفنية في المركز، وحضرها 46 متدربًا ومتدربةً من مختلف الجهات الحكومية والخاصَّة وطلاب الجامعات.

ويسعى مركز جمعة الماجد، من خلال تنظيم هذه الورش في الموسم الثقافي الصّيفيّ، إلى نشر الفائدة، واختيار الموضوعات التي تهم المتدربين، والموضوعات التي تواكب وتيرة التطوّر الذي تسعى إليه الدولة.

وقال عبد الراضي: “إنّ الهدف الأساس من الورشة هو التعريف بأحدث الطرق والتقنيات المستخدمة في مشروعات الأرشفة الإلكترونية في المنطقة العربية والعالم في السنوات الأخيرة، والمعايير المتّبعة في ذلك”.

وقد بدأت الورشة بالحديث عن أهمية المحفوظات والتوثيق في المؤسّسات، ومفهوم الوثائق، وطرق الحفظ المتّبعة، ثم تناولت عددًا من المحاور المهمَّة، منها: التعريف بطرق تحويل الوثائق إلى الشكل الرقميّ، وتطبيق أساليب بناء الأرشيف الإلكترونيّ في المؤسَّسات، والتعريف بأشهر الأنظمة الخاصَّة بالأرشيف الإلكتروني.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  11 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>