“لبنان على الشّاشة”.. كتاب تأريخيّ لتجربة التلفزيون اللبنانيّ

“لبنان على الشّاشة”.. كتاب تأريخيّ لتجربة التلفزيون اللبنانيّ

“لبنان على الشاشة” Lebanon on Screen (هاشيت – أنطوان، 2017)، إصدار جديد للإعلامي اللبناني زافين قيومجيان، بدعم من السفارة الأميركية في بيروت، وجامعة البلمند في لبنان (ALBA).

قيومجيان استوحى عمله الجديد من كتابه السابق “أسعد الله مساءكم – مئة لحظة صنعت التلفزيون في لبنان” (هاشيت- أنطوان)، الذي جمع لحظات نادرة تؤرخ زمن تأسيس التلفزيون في لبنان منذ العام 1959 حتى بداية التسعينيات (1989)، على أعتاب نشوء “المؤسسة اللبنانية للإرسال”، وأضاف إليه 60 لحظة (نصًا وصورة).

الكتاب الصادر باللغة الإنكليزية يتضمن توثيقًا لعدة أنماط تلفزيونية، (توك شو، نشرات أخبار، ترفيه، مسلسلات)، وعرضًا تأريخيًا يقف عند العام 1995، مع صدور قانون الإعلام المرئي والمسموع، ويسجّل في الختام ثلاث لحظات، شكّلت منعطفًا في تاريخ التلفزيون اللبناني.

زافين أكّد خلال حفل توقيع للكتاب، أقيم في الأكاديميَّة اللبنانيَّة للفنون الجميلة – جامعة البلمند، “أهمية حفظ ذاكرة التراث الشعبي اللبناني الّتي جسَّدها التلفزيون، والتي وحّدت كلّ اللبنانيين منذ بداية عهد التلفزيون في العام 1959”.

وأضاف: “هذا الكتاب، لكونه صادرًا بالإنكليزية، فإنه يتوجَّه إلى الجمهور العالميّ، لإطلاعه على تجربة التلفزيون اللبناني من منظار عالمي، ولاعتماده كمرجع وأرشيف لطلاب الإعلام وللأجيال المهتمة بالتلفزيون في لبنان والعالم، وخصوصًا أنَّ المكتبة العالمية الغنية بالكتب التي تتناول التجارب التلفزيونية لمعظم الدول باللغة الإنكليزية، تفتقد إلى تجربة التلفريون اللبناني، وهو ما يجعل الكتاب مرجعًا عالميًا”.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو 5 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>