“الأرشيف المنسيّ” ندوةٌ في معرض الكتاب في الدوحة

“الأرشيف المنسيّ” ندوةٌ في معرض الكتاب في الدوحة

أقام المنبر الفكريّ في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والعشرين ندوة تحت عنوان “الأرشيف المنسي”، تناولت علاقة الأرشيف والوثائق العثمانية عند كتابة تاريخ الدول العربية، قدَّمها المؤرخ التونسي الدكتور عبد الجليل التميمي.

وأكَّد التميمي أهمية زخم الأرشيف العثماني، حيث يمتلك الأتراك وثائق ضخمة تبلغ حوالى 150 مليون وثيقة تتناول العديد من تاريخ البلدان العربية والأجنبية، وأنَّ نسبة 75 في المئة من هذا الأرشيف تخصّ المنطقة العربية، مشيرًا إلى أهمية هذا الأرشيف كوثائق ومراجع للمؤرخين العرب، لا يقلّ أهمية عن الأرشيف البريطاني أو الفرنسي.

وأضاف: “رغم وجود جهود عربيَّة لكشف أسرار هذه الوثائق والاستفادة منها، فإنها ما زالت ضئيلة، كما لا يوجد تنسيق عربيّ في هذا الشأن”، داعيًا الباحثين والمؤرخين إلى الاستفادة من هذه الوثائق التي تغطّي فترة تزيد على أربعة قرون من عمر المنطقة.

واستعرض التميمي تجربته الخاصّة مع الأرشيف العثماني، وجهوده في كشف المزيد من الوثائق عندما بدأ دراسته في الستينيات من القرن الماضي، وأصدر المجلة التاريخية المغاربية في العام 1974، ليقود عددًا من المؤتمرات الدولية في مطلع الثمانينيات حول التاريخ العثماني من مختلف الجوانب، وينشئ مؤسسة بحثية خاصة للبحث التاريخيّ، وبخاصة العثماني، فضلًا عن إصدار مجلات أخرى هي المجلة التاريخية للدراسات العثمانية منذ العام 1990 والمجلة العربية للأرشيف والتوثيق والمعلومات منذ العام 1997.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  8 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>