أرشيف تركيا الدبلوماسي بين أيدي الباحثين!

بدأت وزارة الخارجية التركية في شهر آب/ أغسطس تنفيذ مشروع رقمنة أرشيفها الدبلوماسي منذ تأسيس الجمهورية التركية في العام 1923، والذي يتيح كلّ المراسلات والوثائق للباحثين والمهتمين عبر الشبكة العنكبوتية.

وتهدف وزارة الخارجية من هذه الخطوة إلى إتاحة الفرصة أمام الباحثين من أجل الوصول بكلّ سهولة إلى كل الوثائق، مع ضمان الموثوقية والسرعة. وتحتفظ تركيا بأرشيفها الدبلوماسي الورقي في مبنى الأرشيف في وزارة الخارجية منذ العام 2012، بعد نقله من الرئاسة العامة للأرشيف في العاصمة التركية أنقرة.

ويُحظر على أيّ شخص دخول مستودعات الأرشيف، باستثناء الموظفين المسؤولين في الوزارة، ويبلغ عددها 32 مستودعًا مزوّدًا بنظامي إطفاء بالغاز الجاف، وتحكّم بدرجة الحرارة ومستوى الرطوبة.

ويُصنَّف الأرشيف ضمن صناديق إلكترونية مزوّدة بنظام شيفرة خيطية (باركود)، وهي مقاوِمة للحرائق والسيول والكوارث الطبيعية.

ويضمّ أرشيف الخارجية التركية اتفاقات ومعاهدات رسم حدود، من مثل معاهدتي “لوزان” و”مونترو” (لنظام المضائق التي تشرف عليها تركيا) .كما يضمّ اتفاقيات “غومرو” و”قارس” و”أنقرة” و”موسكو”، التي وضعت أسس قيام الجمهورية التركية بعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى.

وعرضت وثائق الاتفاقيات المؤسّسة للجمهورية التركية لأول مرة في مؤتمر سفراء تركيا العاشر، في العاصمة أنقرة، بين 12 و17 آب/ أغسطس، كما أنّ وزارة الخارجية نشرتها في موقعها في قسم المكتبة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  11 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>