مساعٍ لحفظ التراث الوثائقيّ في المنطقة العربيّة

وقَّعت مكتبة قطر الوطنية ومنظَّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (الأونيسكو) في شهر تموز/ يوليو اتفاقًا بشأن تنفيذ مشروع مشترك بعنوان “دعم مكتبات التراث الوثائقي في المنطقة العربية”.

ويعزّز الاتفاق دور مكتبة قطر الوطنية والأونيسكو في الحفاظ على التراث الثقافي الثري الموجود في المكتبات في شتى أنحاء المنطقة العربيَّة، والذي يكتسب أهمية كبرى في جميع أرجاء العالم، إذ يهدف المشروع إلى حماية تاريخ المنطقة العربية وهُويتها وأنواع المعارف فيها، من خلال حفظ تراثها الوثائقي المهدد حاليًا بالاندثار، نتيجةً للإهمال، أو التدهور الطبيعي، أو استخدام تقنيات غير حديثة في حفظ التراث الوثائقي، أو حفظه في أماكن غير مناسبة، أو بسبب الإتلاف والتدمير المتعمد.

ويشمل هذا المشروع، الَّذي سيستمرّ لمدة 18 شهرًا، حصر التراث الوثائقي في كلّ البلدان العربيّة، وتحديد المناطق التي تحتاج إلى دعمٍ إضافي أو المساعدة في بناء القدرات. وسينجم عنه مجموعة من النتائج المهمّة، منها تنظيم دورات تدريبية بشأن كيفية حفظ التراث الوثائقيّ، بهدف صقل مهارات المتخصّصين والعاملين في هذا المجال في الدول المتضرّرة، والارتقاء بكفاءتهم وقدراتهم، وذلك في البلدان التي تشهد أزمات، وتقديم إرشادات بشأن إجراءات الصيانة الوقائية للتراث الوثائقي في الأوضاع الطارئة.

وسيعزّز المشروع كذلك أواصر التعاون بين مكتبة قطر الوطنية والأونيسكو، ويقوم على إنجازات الطرفين في مجال حفظ التراث الوثائقي وتعزيزه في المنطقة العربية.

وقال الدكتور ستيوارت هاميلتون، نائب المدير التنفيذي لشؤون العلاقات الدولية والاتصال في مكتبة قطر الوطنية: “تمثّل المواد الأرشيفية والوثائقية الموجودة في المكتبات جزءًا بالغ الأهمية من تراث أيّ أمة وتاريخها. إننا نعتزّ بتعاوننا مع الأونيسكو من أجل دعم الحفاظ على المكتبات التراثية في البلدان العربية وتعزيز الوعي بأهميتها الثقافية الكبيرة”.

وعلَّقت الدكتورة آنا باوليني، ‏ممثلة الأونيسكو لدى الدول العربية‎ ‏في الخليج واليمن، ومديرة مكتب الأونيسكو في الدوحة، على هذه الشراكة قائلةً: “تضمّ منطقة الشرق الأوسط كنوزًا ثمينة من التراث الثقافي الزاخر بالمخطوطات والكتب والخرائط ومقاطع الفيديو والسجلات الأرشيفية التي تسهم إسهامًا كبيرًا في حفظ تاريخ البشريَّة، وتضطلع بدور مهم في حماية هذا التراث والحفاظ عليه، الأمر الَّذي يُعدّ ركيزة أساسية لإثراء الحوار بين الثقافات، وهو ما نسعى إلى تحقيقه من خلال هذا المشروع.”

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  11 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>