مخطوط تاريخيّ نادر يُعرض للمرة الأولى في القاهرة

عُرض في القاهرة لأول مرة مخطوط “المختصر في علم التاريخ”، الذي تمكَّنت مصر من استعادته من لندن بعد عدة عقود على اختفائه. والمخطوط الأثريّ النّادر يرجع تاريخه إلى نحو 6 قرون، وهو من تأليف محمد بن سليمان بن سعد بن مسعود الكافيجي (788-879 هـ).

وأوضح رئيس دار الكتب والوثائق القوميَّة، هشام عزمي، أنّ “المخطوط فُقد من دار الكتب والوثائق في ظروف غامضة في سبعينيات القرن الماضي، ليظهر فجأة في نيسان/ أبريل الماضي في مزاد في دار بونامز في لندن”.

وأضاف: “بدأت مصر حينها جهودًا مكثّفة لإثبات أحقّيتها فيه، من خلال الوثائق والأدلّة، وقد تكلَّلت هذه الجهود بالنجاح في 13 تموز/ يوليو”، مشيرًا إلى أنّ المخطوط “يتفرَّد بقيمة تراثية وعلمية كبيرة، إذ يعدّ أقدم رسالة إسلاميّة معروفة عن نظريات التاريخ، ويمتاز بأصالة منهجه، إذ اهتمَّ بتوضيح المناقشات النظرية للتاريخ في منهجه القصصيّ”.

وقال: “أهمية المخطوط ترجع إلى كونه الكتاب التراثي الوحيد المُؤلف، بحسب علمنا، في مصطلح التاريخ مستوفيًا الجانبين النظري والتطبيقي، على الرغم من صغر حجمه”، مؤكدًا أنّه “من المراجع الأساسية لهذا التخصص، وقد فتح مجالًا لكلّ من أتى بعده لكي يستفيد منه ويبني عليه ويستند إليه، مثل جلال الدين السيوطي وشمس الدين السخاوي”.

وتابع: “ميزة أخرى يكتسبها هذا المخطوط، وهي أنه نُسخ بعد ثمانية أيام فقط من كتابة مؤلّفه له، وهناك فرق كبير بين مخطوط نُسخ في حياة مؤلفه وآخر نُسخ بعد وفاته أو رحيله بعقود”.

وقال عزمي: “هناك وحدة جديدة يجري العمل على إعدادها وتفعيلها، لتتبّع المخطوطات والكتب التراثية المفقودة والعمل على استعادتها قبل ضياعها للأبد، وذلك إلى جانب المضي قدمًا في مشروع رقمنة الوثائق والمخطوطات”.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  11 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>