اختتام مشروع الأرشفة الرقميَّة في دائرة الأراضي والمساحة في الأردن

اختتمت دائرة الأراضي والمساحة في الأردن، في آب/ أغسطس، مشروع الأرشيف الرقمي الَّذي موَّلته هيئة الأراضي والخرائط الهولندية، واستمرَّ تنفيذه مدة 18 شهرًا.

وقال مدير عام دائرة الأراضي والمساحة، معين الصايغ، إنَّ المشروع حقَّق العديد من النتائج، أهمّها كيفية حماية الأرشيف الحالي، من خرائط وعقود، وتحسين جودته، وإدخال الأرشيف الرقمي في أعمال الدائرة داخليًا وخارجيًا.

وأشار إلى أنَّ تنفيذ المشروع أسفر عن وضع خارطة طريق تضبط تسلسل عملية الأرشفة الإلكترونيّة وعمل دائرة الأراضي وأنشطتها، والتي ستختار منطقة ريادية لبدء تنفيذ الخارطة، وضمان عمل متكامل لأرشفة وثائق الأراضي فيها، بعد توفير الموارد البشرية والمالية.

ولفت إلى أنَّ الدائرة، بالتعاون مع الجهات المعنيَّة، ومنها الهولندية، ستنظّم منتدى لإدارة الأراضي الحديثة في عمّان العام المقبل، للوقوف على تحديات قطاع الأراضي في الوطن العربي، بحيث ينتج منه إعلان عمان لوضع مرتكزات لمواجهة هذه التحديات.

وأكَّد أنّ أثر مشروع الأرشفة سينعكس على مستوى الخدمة التي تقدّمها الدائرة للمواطنين والمستثمرين على السواء. ومن أبرز المكتسبات التي حقَّقها مشروع الأرشفة الرقميّة، الاطلاع على التّجربة الهولنديّة في مجال الأرشفة، وحماية الأرشيف الرقميّ، وتعزيز الوعي بأهمية جودة المنتج الرقمي في دائرة الأرضي والمساحة والعمل على تحسينه، وتقدير مستوى قدرات الدائرة في استعمال التكنولوجيا والأرشيف الرقميّ، مقارنة مع الدول العربية والعالمية.

وأعرب السكرتير الأول للتطوير الاقتصادي في السفارة الهولندية في عمان، سفن فان دين بيرغ، عن تفهّم المملكة الهولنديّة للصّعوبات التي تواجه الأردن في المرحلة الحالية، مؤكّدًا سعي بلاده لدعم مساعي الأردن التطويرية، من خلال تبني منظومات حديثة لإدارة الأراضي واكتساب المعرفة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أرشيفو  11 بصيغة PDF 

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>