الإمارات تحتفي باليوم العالميّ للمخطوط

نظّم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي ندوة بعنوان “المخطوطات المهجَّرة”، بمناسبة يوم المخطوط العربي. وقد قُدمت في الندوة عدة أوراق بحثية، هي “المخطوطات المهجّرة عبر التاريخ”، “نقل مخطوطات تمبكتو إلى العاصمة باماكو أثناء احتلال المتمردين للمدينة في العام 2012″، “المخطوطات العربية المهجَّرة إلى الهند”.

وهدفت الندوة إلى لفت الانتباه إلى أهميّة المخطوط العربي وانتشاره عبر العصور ليصل إلى كلّ أصقاع الأرض، إضافةً إلى أهمية المحافظة على هذه المخطوطات وفهرستها وتوثيقها.

وقال جمعة الماجد خلال كلمته في المناسبة: “إنَّ هذا المركز هو مركز للمخطوطات. وهذا اليوم، يوم المخطوط العربي، على الجميع الاحتفال به، فالمخطوط ملك للبشرية، وهذا المركز وما فيه عون للباحث والعالم. والمخطوط العربي يحتاج اليوم إلى جهود متكاتفة من الأفراد والمؤسَّسات لإنقاذه”.

وأشار الماجد في كلمته إلى ما حلَّ بالمخطوطات في بعض الدول التي كان المركز قد صوّر نسخًا منها، وأبدى استعداده لتقديم هذه النسخ لتكون بديلًا من تلك التي فقدت خلال النزاعات.


أرشيفو  12 بصيغة PDF

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>