مشروع “الحكايات الشعبية البحرينية”… إنعاش للذاكرة الجماعيَّة

احتفت البحرين في شهر شباط/ فبراير بتدشين موسوعة “الحكايات الشعبية البحرينية: ألف حكاية وحكاية”، وهي أكبر مجموع حكائي شعبي يتم إنجازه في العالم العربي، وأوَّل مسح ميداني للحكايات الشعبية البحرينية.

وجرى حفل التدشين في جامعة البحرين؛ الصرح الأكاديمي الذي نهض بمهمة إجراء عملية المسح والتدوين، حيث عمل 100 طالب وطالبة بإشراف الدكتورة ضياء الكعبي، لإجراء عمليات مسح وتدوين وتحقيق الحكايات الشعبية من 1200 راوٍ وراوية يتوزعون بين قرى البحرين ومدنها، تتراوح أعمارهم بين 50 و82 سنة.

وجاء الكتاب في خمسة مجلّدات يضم 1650 صفحة، وتم تنفيذ المشروع بتعاون مشترك بين كلية الآداب في جامعة البحرين، والمنظمة الدولية للفن الشعبي، والثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر.

وقد وصفت الدكتورة ضياء الكعبي هذه الفكرة بأنها “الشرارة الأولى لإجراء تدوين متّسع للحكايات الشعبية البحرينية، وهو تدوينٌ قائمٌ على مسح ميداني يضمّ مختلف مدن البحرين وقراها”.

وتميّز إنجاز هذا المشروع بتغطية شاملة للرقعة الجغرافية البحرينية، ولأول مرة بتعدّد كبير للرواة، وباختلاف المناطق، وتعدد اللهجات، إلى جانب تحقيق المرويات وتدوينها وتقريب النصوص لبعضها وفرز ما هو متكرّر أو ضعيف منها، مع الإصرار على أن تكون النصوص بلهجة راويها، تحقيقًا للشروط العلمية التي يقتضيها الجمع الميداني للمادة الشّفهية.


أرشيفو  12 بصيغة PDF

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>