المخطوطات اليمنيَّة وحماية التراث اليمنيّ

بمناسبة اليوم العالمي للمخطوطات العربيَّة، نظّمت “مكتبة قطر الوطنية” في الدوحة ندوة بعنوان “المخطوطات اليمنية وحماية التراث اليمني”، شاركت فيها الباحثة الفرنسيّة آن ريغورد، ومديرة مكتب منظّمة الأونيسكو الإقليمي آنا باوليني، والمعماري الألماني توم ليرمان.

وقد عادت ريغورد، خبيرة أوراق البردي والمخطوطات والنقوش في قسم الفنون الإسلامية في “متحف اللوفر”، إلى برنامج الحفاظ على مخطوطات مكتبات مدينة زبيد (غربي اليمن) الذي انطلق في العام 2000، بهدف توثيق هذه المخطوطات وفهرستها وترميمها وحمايتها من الاندثار بسبب الرطوبة أو دودة الأرض، وحفاظًا عليها من التهريب إلى خارج البلاد.

البرنامج الذي كان من المقرّر أن تُنفّذ على غراره برامج مشابهة لإنقاذ مخطوطات شبام وحضرموت ومدن يمنية أخرى، شمل ثلاث مراحل تمثّلت بفهرسة المخطوطات بمنهجيات علمية وتصويرها رقميًا، ثم البدء بعملية ترميمها، لكن اندلاع الحرب في العام 2015 حال دون استكمال المشروع، كما تعرّضت العديد من المكتبات القديمة للنهب والتدمير.

وفي بحوثها السابقة، تمكّنت ريغورد من تصنيف أنواع مختلفة من الورق المسمّى “أبو شباك”، والذي اقتصر استعماله على مخطوطات اليمن وأثيوبيا، في حين أن نوعًا واحدًا تمّ اكتشافه حتى الآن، ولم يتوصَّل الخبراء إلى الكشف عن جميع علاماته المائية.

من جهتها، صرّحت باوليني العام الماضي بأنَّ الأونيسكو شاركت بالتنسيق مع عسكريين لحماية ما يقارب خمسين موقعًا تاريخيًا، حيث تعرّضت البيوت القديمة في العديد من المدن، من مثل صعدة وصنعاء، للتدمير، إضافة إلى ما لحق بسدّ مأرب من أضرار، حيث تمّ إطلاق مبادرة في مجال ترميم التراث وصونه تهدف إلى تعزيز التماسك الاجتماعي والقدرة على الصمود من خلال البرامج الثقافية.

أما ليرمان، فتحدَّث عن عمله لما يزيد على 15 عامًا في تطوير المواقع التراثية في اليمن وتأهيلها، مستعرضًا تحديات الحفاظ على المواقع التاريخية، والتي لا يزال العمل فيها جاريًا حتى اليوم، رغم مغادرة معظم البعثات الأثرية الأجنبية البلاد.


أرشيفو  12 بصيغة PDF

اقرأ أيضًا: 

 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>