توثيق رقميّ لأندر المخطوطات العربيّة والسريانيّة الكنسيّة في مصر

صوّر فريق يونانيّ في شهر نيسان/ أبريل آلاف المخطوطات الهشّة التي تضمّ بعض أقدم النسخ من الأناجيل المسيحية المحفوظة في دير القديسة كاثرين عند سفح جبل سيناء في مصر، بهدف إنشاء الأرشيف الرقمي الأول لكل المخطوطات داخل المكتبة، والبالغ عددها 4500، بدءًا من المخطوطات العربية والسريانية، البالغ عددها 1100، والتي تعتبر نادرة بشكل خاص.

وكانت المكتبة الرقمية للمخطوطات القديمة هي المنظّمة المنفّذة التي بدأت المشروع العام الفائت، بتعاون مع الدير ومكتبة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. وأعلنت مكتبة الجامعة نيّتها نشر المخطوطات على الإنترنت بدءًا من خريف العام 2019.

وقال مدير المكتبة الرقمية للمخطوطات القديمة مايكل فيلبس: “هذه المكتبة هي أرشيف تاريخ المسيحية وجيرانها في العالم المتوسطي. ولهذا، فهي تهمّ كلّ المجتمعات من حول العالم التي تجد تاريخها هنا”.

وكانت مكتبة الكونغرس الأميركية قد قامت بتصوير هذه المخطوطات قبل عقود. وبحسب منظّمي المشروع، فإنّ المؤسّستين ستوفّران سجلاتهما للحفظ الرقميّ الجديد.


أرشيفو  12 بصيغة PDF

اقرأ أيضًا: 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>