جامعة القاهرة تحتفي بيوم المخطوط العربيّ

 نظَّمت جامعة القاهرة احتفالية يوم المخطوط العربي تحت شعار “المخطوطات المهجّرة”. وفي كلمته الافتتاحية، أكَّد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، ضرورة الاتفاق على الطبيعة النوعية للرسالة الوطنية والقومية التي تحملها هذه الاحتفالية، حين تستدعي أغلى ممتلكات الأمة والمحافظة على ذاكرتها ضد التهميش وطمس التاريخ ومحاولات العبث بمقدراته ووثائقه.

وأضاف: “من حقّ الأمة وواجبها أن تحمي ذاكرتها، وتضمن شرعية بقائها، من خلال قدراتها على إحياء موروثها وتجديده بالبحث والدراسة والتحليل والنقد والمراجعة والمساءلة لعدم النسيان أو التجاهل أو تجريف الذاكرة الوطنية والقومية”، موضحًا جهود جامعة القاهرة في مسيرتها الوطنية من خلال دور مكتبتها المركزية والتراثية في المحافظة على المخطوط العربي وصيانته، في إطار دورها الحضاري ومشروعها الفكري نحو تطوير العقل المصري ونشر التفكير النقدي بين طلابها.

وقال الدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات العربية، إنَّ الفكرة الأساسية لانطلاق فعاليات احتفالية يوم المخطوط العربي تحت شعار “المخطوطات المهجّرة”، يشير إلى ما تمرّ به منطقتنا العربية من استحواذ الغرب وسرقاته لمخطوطاتنا العربية منذ مئات السنين، عن طريق الحروب والحملات وتهجير العقل العربي، وذلك لولع الغرب بتراث الشرق من ناحية، ولأن المخطوط العربي يكشف لهم غلبة الماضي بحضارته وثقافته وتفوّقه على الغرب من ناحية أخرى.

وأوضح الدكتور هشام عزمي، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، أنَّ هناك حوالى 7 مليون مخطوط عربي موزع على أكثر من عشرين دولة، بين مسروق ومنهوب عن طريق الحروب والحملات، مشيرًا إلى أنّ دار الكتب المصرية تضمّ أكثر من 60 ألف مخطوط، تعمل دار الكتب عل حمايتها وصيانتها، كما نجحت في استعادة العديد من المخطوطات المهجرة.


أرشيفو  12 بصيغة PDF

اقرأ أيضًا: 

 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>